زائف

هل تم مؤخرا العثور على هيكل عظمي لكائن مجهول في تونس ؟

زائف

هل تم مؤخرا العثور على هيكل عظمي لكائن مجهول في تونس ؟

تداولت العديد من الحسابات على منصة tiktok فيديو يظهر هيكلا عظميا مرفقا بخبر يفيد أنه تم العثور على هذا الهيكل  في تونس إثر الحفر بحثا عن موارد مائية  و أن هذا الهيكل لا يمثل هيكل ديناصور أو أي كائن يمكن أن يكون قد تواجد على كوكب الأرض وأنها أول مرة يتم فيها اكتشاف كائن بهذه المواصفات و أن  باحثين قالوا أن هذا الهيكل لا يمكن أن ينتمي إلى كائن أرضي وأن هذا الاكتشاف يمكن اعتباره دليلا على وجود أشكال حياة أخرى في الكون". دون ذكر المكان الذي عثر فيه.


في مرحلة أولى من التدقيق في الخبر قمنا بالتثبت من المقطع لنلاحظ أن أجسام الأشخاص الموجودين في الصورة إما غير مكتملة أو غير واضحة كما تحتوي على العديد من العيوب من ناحية الشكل حيث لاحظنا أن وجوههم غير موجودة. إضافة إلى حجم الهيكل الذي كان ضخما جداً بالمقارنة بما زعم أنها أجسام بشرية.

في مرحلة ثانية من التدقيق من صحة الخبر قمنا بالبحث عنه  في مواقع مختلف الوسائل الإعلامية المحلية والعالمية ولم نتوصل إلى أي نتيجة. 

في مرحلة ثالثة,  استخدمنا أدوات البحث العكسي على غرار TinEye و Google Lenz لكن لم نتمكن من العثور على أي صورة أو فيديو مطابق للمتداول.

قمنا أيضا  بإستخدام موقع AI or NOT المختص في التثبت من  الصور و الفيديوهات المصممة بتقنيات الذكاء الاصطناعي حيث اتضح أن الصورة فعلا  مفبركة.

للمزيد من التدقيق, اتصلنا  بالدكتورة نبيهة عوادي، رئيسة قسم ما قبل التاريخ بالمعهد الوطني للتراث، للاستفسار عن صحة الخبر. التي أكدت لنا أن الخبر زائف وأن آخر هيكلين عظميين تم العثور عليهما في تونس كانا لشاب مراهق برمادية كداس الرماد بالقصرين عاش 7000 ألاف سنة قبل الحاضر. و امراة مسنة عاشت قبل 9000 سنة من الحاضر. و يعود الهيكلان إلى الحضارة القبصية. و أكدت لنا أنه لم يتم الوقوع على أي هيكل كائن مجهول.

تواصلنا أيضا مع  رئيس الجمعية التونسية للأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية عماد المليتي, للمزيد من المعلومات والذي أكد لنا أيضا  أنه لم يتم العثور على أي هيكل عظمي لكائن غير معروف. 

استنادا  على المعطيات المذكورة تصنف منصة تونس تتحرى خبر العثور على هيكل عظمي لكائن مجهول في تونس ضمن الاخبار الزائفة.