مضلل

هل يظهر الفيديو مساعدات مخصصة لغزّة انتهى بها المطاف في مكبّ النفايات ؟

مضلل

هل يظهر الفيديو مساعدات مخصصة لغزّة انتهى بها المطاف في مكبّ النفايات ؟

تداول عديد من روّاد منصة التواصل الاجتماعي ايكس ( تويترسابقا) وتيكتوك  منذ يوم 15 جانفي 2024 خبرا مفاده: ''المساعدات المخصصة لـ #غزة انتهت صلاحيتها في رفح المصرية ، وأصبحت في مكب النفايات !!بينما الناس تموت من الجوع في غزة والعرب عاجزين عن إدخال المساعدات حتى انتهت صلاحيتها !! يا للعار'' ويرافق التدوينة فيديو مدّته 29 ثانية يظهر مجموعة من الشاحنات المحمّلة بالسلع ومجموعة من العمّال يقومون بإلقائها.. أثارت هاته التدوينات عديد من التفاعلات ..

فريق تونس تتحرّى تحقق من صحّة الفيديو ليتبيّن أنّه مضلّل. 

في مرحلة أولى  من التدقيق قمنا بإدخال الفيديو على أداة InVID التي تقوم بتجزئة الفيديوهات إلى العديد من الصور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدا من خلال اختيار ''Keyframes''. بعد تقسيم الفيديو إلى مقاطع من الصّور قمنا بالبحث العكسي من إدخال بعض الصور على محرّكات البحث العكسي. مثل TinEye و Google Lens و Yandex Image 

أظهرت لنا نتائج البحث العكسي من خلال Microsoft Bing Image أن الصورة منشورة منذ ما يقارب 7 سنوات.
واطّلعنا على  مقال نشر بتاريخ 17 نوفمبر 2016 لل''Alarabiya News'' باللغة الانجليزية تحت عنوان ''Video shows Saudi Arabia getting rid of 80,000 packs of ‘spoiled chicken'' /
''الفيديو يظهر المملكة العربية السعودية تتخلص من 80،000 حزمة من "الدجاج الفاسد" .


 ويتحدّث المقال  على مقطع فيديو منتشر على وسائل التواصل الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، وهذه المرة يظهر فيه مسؤولون يتخلصون من آلاف الدجاجات المعبأة. يظهر الفيديو حوالي 25 شاحنة متوقفة في الصحراء، حيث يقوم العمال بتفريغ ورمي آلاف الحزم من الدجاج بشكل غريب. ويأتي ذلك كجزء من عملية رسمية تحت إشراف الأمانة في منطقة القصيم للتخلص من حوالي 80,000 حزمة من الدجاج منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك البشري.

عند مزيد البحث عن المقطع والخبر( يمكن مشاهدته بداية من الثانية 0.37) ضمن فيديو مدته أطول (1.17 دقيقة) نشره حساب أمانة منطقة القصيم  وهي  إحدى الهيئات المحلية المسؤولة عن إدارة وتنظيم الشؤون البلدية والخدمات العامة في المملكة العربية السّعوديّ آنذاك . يشمل ذلك العديد من القضايا والمسائل مثل التخطيط العمراني، والبيئة، والنقل، والخدمات البلدية الأخرى.

 وقد أرفقت أمانة منطقة القصيم الفيديو المنشور في 16 نوفمبر 2016 بالشرح الآتي: "باشرت فرق ميدانية بأمانة القصيم أعمال الطمر باستخدام الجير الحي لما تم ضبطه أخيرا من 25 شاحنة محملة بالدجاج غير الصالح للاستهلاك الآدمي". 


تجدر الإشارة إلى أنّ الفيديو قد تمّ تداوله سنة 2020 ونشره البعض على أنّه  مقطع فيديو يظهر فيه أشخاص وهم "يتلفون بضائع فرنسية"، بعد افراغها من شاحنات نقل كبيرة. غير أن هذه المزاعم خاطئة وذلك ما أثبتته '' النهار تتحقق''  (وهو جزء التحقق من الأخبار التابع لجريدة النهار الليبية ) 

أمّا حول المساعدات للقطاع و عند البحث باستعمال الكلمات المفاتيح لم نجد أي أثر لخبر انتهاء صلاحية المساعدات المخصصة لغزّة  واعدام أطنان منها بعد فسادها في أيّ من المصادر الرّسمية.. 

وفي نفس السّياق تشير منظّمة الصّحة العالمية يوم 15 جانفي 2024 في بيان صحفي مشترك أنّ الولايات المتّحدة تؤكّد إن هناك حاجة ماسة إلى تغيير جذري في تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة مع تزايد خطر المجاعة، وتعرض المزيد من الناس لتفشي الأمراض الفتاكة،أهمية فتح المزيد من المعابر الحدودية لتيسير دخول المساعدات  كما أكّدت توسيع عدد الشاحنات المسموح لها بالعبور يوميًا عبر نقاط التفتيش الحدودية وضرورة للتقليل من القيود المفروضة على حرية حركة العاملين في تقديم المساعدة الإنسانية وأخيرا ضمان سلامة الأفراد الذين يحتاجون إلى المساعدة والذين يوزعونها.

كما أعلن مجلس جامعة الدول العربية أمس الأربعاء 17 جانفي 2024 عن ضرورة فورية لوقف آلة الحرب في قطاع غزة. كما دعا إلى السماح بتنفيذ المساعدات الإنسانية بشكل آمن وعاجل وكاف، من خلال التعاون مع منظمات الأمم المتحدة. تم تأكيد هذه الرؤية في كلمة ألقتها هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية، خلال مشاركتها في ندوة حول تحديات الإغاثة الإنسانية في قطاع غزة.

وهكذا لا صحة للمزاعم أن المقطع المتناقل يظهر'' مساعدات مخصصة لغزّة انتهى بها المطاف في مكبّ النفايات ''  .المقطع يعود إلى 16 نوفمبر 2016، ونشرته أمانة منطقة القصيم في السعودية. ويظهر "أعمال طمر لدجاج غير صالح للاستهلاك البشري" وقد أخرج من سياقه الأصلي.
بناء على جميع المعطيات السّابقة تصنّف منصّة تونس تتحرّى الخبر ضمن الأخبار المضللة.