مضلل

هل يظهر هذا الفيديو إصابة سفينة شحن أمريكية بصاروخ قبالة الساحل اليمني ؟

مضلل

هل يظهر هذا الفيديو إصابة سفينة شحن أمريكية بصاروخ قبالة الساحل اليمني ؟

تداول عديد من رواد منصات التواصل الإجتماعي تيكتوك و ايكس (تويتر سابقا) على غرار صفحة "شامل نيوز"  فيديو يوثق إحتراق سفينة وكتب على الفيديو "إصابة سفينة شحن أمريكية بصاروخ قبالة الساحل اليمني".


كما نشرت  قناة يوتيوب تحمل اسم  "المشهد الدولي" نفس  الفيديو  تحت عنوان : "علامات حرب عالمية: إصابة سفينة شحن أمريكية بصاروخ حوثي قبالة الساحل اليمني".


للتحقق من الفيديو بحثنا بإستخدام محرك البحث google عن الخبر ولم نجد له أثرا في وسائل الإعلام.

قمنا أيضاً بالتثبت  من الفيديو بإستخدام أداة تدقيق الفيديوهات "InVid".    ووجدنا أن الفيديو نشر أول مرة يوم  21 ماي 2021 على قناة اليوتيوب الرسمية لقسم  " BBC News  "وقد كتب في العنوان " طاقم إنقاذ تابع للبحرية السريلانكية بعد حريق كيميائي على سفينة شحن". ويظهر الفيديو الأصلي احتراق السفينة من زوايا مختلفة، كما يظهر سفناً تابعة للجيش تحاول الإنقاذ وإطفاء الحريق.


وجدنا ايضا فيديو نشرته قناة " The Sun " البريطانية على  منصة يوتيوب بتاريخ 25 ماي 2021، موضحة أن حريقاً شب في سفينة تحمل اسم "MV X-press" كانت محملة بمواد كيماوية من ضمنها 25 طناً من حمض النيتريك، وكانت تنتظر دخولها ميناء كولومبو، في سريلانكا. و ذكر ان السفينة محملة أيضاً بـ 1486 حاوية، ويرجح حينها أن الاشتعال ناجم عن المواد الكيماوية التي تحتضنها تلك الحاويات.

بناء على المعطيات المقدمة تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو المتداول ضمن المعطيات المضللة.