زائف

هل أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قرارا يقضي بترشح تونس كأفضل ثالث منتخب ؟

زائف

هل أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قرارا يقضي بترشح تونس كأفضل ثالث منتخب ؟


نشرت العديد من الحسابات على منصة "تيك توك" على غرار حساب يحمل اسم" laayoune 65 "، بتاريخ 18 جانفي  2024 خبرا مفاده " الكاف تصدر قرارا لصالح تونس ، الترشح كأفضل ثالث ، يعني مترشحين مترشحين ". و قد تم أيضا تداول هذا الخبر بصفة مكثفة من قبل مستخدمي  موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك". 

 وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى،  تبين أنه زائف .



في مرحلة أولى من التدقيق، قامت منصة تونس تتحرى بالاطلاع على  موقع الجامعة التونسية لكرة القدم و على صفحتها الرسمية على فايسبوك فلم نجد أي بلاغ يعلن رسميا  ترشح منتخب تونس كأفضل ثالث. 

 في مرحلة ثانية، قامت منصة تونس تتحرى بالدخول الى الموقع الرسمي  للاتحاد الافريقي لكرة القدم "كاف" فلم نجد ما يفيد أن المنتخب التونسي وقع ترشيحه كأفضل ثالث منتخب للمرور للدور الثاني .

للتذكير, فقد وضعت القرعة  المنتخب التونسي في  المجموعة الخامسة رفقة المنتخب المالي، ومنتخب جنوب إفريقيا، ومنتخب ناميبيا.و تلقى المنتخب الوطني التونسي لكرة القدم  هزيمة مفاجئة  بهدف دون رد  ضد المنتخب  الناميبي في افتتاح مبارياته في بطولة كأس إفريقيا المقامة حاليا في الكوت ديفوار 

وتبقى حظوظ تونس قائمة في صورة الانتصار في مبارياته المتبقية ضد منتخب مالي غدا السبت 20 جانفي ومنتخب جنوب افريقيا يوم الأربعاء 24 جانفي ويبقى مصير ترشحه بين أرجل اللاعبين دون الحاجة الى انتظار هدية من الكاف باختياره كأفضل منتخب في المركز الثالث صحبة 3 منتخبات أخرى ضمن المجموعات الستة.

وبعد  المباراة الأولى لكل منتخب  في المجموعة الخامسة ، يحتل المنتخب التونسي المرتبة الثالثة ب0 نقطة في مجموعة يترأسها المنتخب المالي ب 3 نقاط يليه المنتخب الناميبي ب 3 نقاط ن و المنتخب الجنوب افريقي في المرتبة الرابعة ب 0 نقطة .



نظام الترشح فى البطولة :

حسب  قوانين الاتحاد الافريقي لكرة القدم  فقد تم تقسيم المنتخبات الـ 24 المشاركة  إلى 6 مجموعات ، وكل مجموعة  تتكون من 4 منتخبات، ويتأهل أول منتخبين في كل مجموعة، وأفضل أربع منتخبات في المركز الثالث إلى دور الـ16، يليه بعد ذلك ربع النهائي ونصف النهائي المباراة الترتيبية لتحديد المركز الثالث، ثم النهائي.

مواعيد الأدوار الإقصائية :

تلعب  مباريات الدور الثاني يوم السبت 27 جانفي ، ثم ستجرى مباريات ربع النهائي، بداية من  يوم الجمعة 2 فيفري ، وتقام مباريات نصف النهائي يوم الأربعاء 7 فيفري ، 

ومن المنتظر أن تقام مباراة تحديد المركز الثالث يوم السبت 10 فيفري و النهائي يوم الأحد 11 فيفري.

تؤكد منصة تونس تتحرى أنه إلى حدود كتابة ونشر هذا الخبر، لم  يتم ترشيح منتخب تونس من قبل الاتحاد الافريقي لكرة القدم إلى الدور الثاني من كأس إفريقيا كأفضل ثالث في الترتيب ، ضمن الأخبار الزائفة .