زائف

هل أعلنت وزارة الصّحة الفلسطينية استشهاد جميع المرضى بمجمع الشّفاء الطبي؟

زائف

هل أعلنت وزارة الصّحة الفلسطينية استشهاد جميع المرضى بمجمع الشّفاء الطبي؟

تداول عديد من صفحات و نشطاء على مواقع التّواصل الاجتماعي فيسبوك وانستغرام وتويتر  منذ يومين خبرا مفاده '' أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية رسميًا وفاة جميع مرضى العناية المركزة في مستشفى الشفاء بسبب انقطاع التيار الكهربائي والأكسجين.'' وقد حققت هذه الادعاءات تفاعلات كثيرة حيث قام رواد منصات التواصل الإجتماعي بمشاركتها على نطاق واسع. حتّى أنّ بعضها حقق ما يزيد عن 56 ألف اعجاب . 

دقّق فريق تونس تتحرّى في صحّة الخبر و تبيّن أنّه زائف. 

         

في مرحلة أولى من التثبّت قمنا بالإطلاع على الصّفحة الرّسمية لوزارة الصّحة الفلسطينية على فيسبوك ولم نجد أيّ أثر لبيان حديث  نشر للإعلان عن وفاة جميع المرضى بالعناية المركّزة. حيث قامت الوزارة بنشر آخر تحيين يوم 18 جانفي 2024 أي يومين قبل تداول هذه الادّعاءات. 


قمنا في مرحلة ثانية بالبحث من خلال الكلمات المفاتيح عن الخبر عبر محركات البحث Google و Bing  ولم نجد أي أثر له  في وكالات الأنباء ووسائل إعلام على غرار الجزيرة, الميادين, العربي الحديد . لكن توصلنا إلى  مقال نشره الموقع الرّسمي للمرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية ''كاشف'', مساء أمس 21 جانفي 2024 يفيد فيه أنّه “تمّ التواصل مع  الصحفي محمد عرب المتواجد في مستشفى الشفاء والذي قام بنفي هذا الادعاء موضحا أنه خبر عارٍ من الصحة، وهو يتواجد داخل المستشفى ويوجد مرضى داخل العناية المركزة حتى الان.

كما أوضح عرب لمرصد كاشف  أن الوضع داخل المستشفى سيء للغاية ولا يعمل فيه سوى قسم الطوارئ والاستقبال لتقديم الإسعافات الأولية، أما غرف العمليات الجراحية فهي شبه متوقفة وهناك محاولات لتشغيل غرفة واحدة على الأقل.”

كما أضاف المقال أن “الصحفي محمود أبو عواد المتواجد في مستشفى الشفاء, أكد أن هذا الخبر غير صحيح أيضا، وأن جميع المرضى لا زالوا يتلقون الرعاية الصحية بالرغم من نقص المعدات والمستلزمات الطبية والطواقم الطبية داخل المستشفى. وأشار إلى أن الظروف الصحية داخل المستشفى سيئة للغاية، وبالرغم من ذلك هناك أعداد كبيرة من الجرحى لا تزال تصل إلى داخل المستشفى وأعداد المرضى داخل المستشفى كبير مع عدم توفر الأدوية اللازمة لهم وعدم توفر غرف العمليات والمواد المخدرة”. 


وجدنا أيضا مقال تدقيق  للمرصد الفلسطيني “تحقق”, الذي تتبّع صحة الإعلان المتداول من خلال البحث في المصادر العلنية والمواقع الرسمية التابعة لوزارة الصحة الفلسطينية، حيث لم يجد المرصد أصلاً للإعلان المتداول. و حسب المقال , فقد "تواصل المرصد مع الزميل الصحفي عمر أبو ندى المتواجد في مستشفى الشفاء، الذي نفى لـ”تحقق” صحة الخبر المتداول مشيرًا إلى أن إدارة المستشفى تحاول توفير الرعاية الطبية لمرضى العناية ضمن الإمكانيات المتاحة والمتوفرة على الرغم من الشح الكبير في المستلزمات الطبية." وأضاف أبو ندى أن" الخبر المتداول قديم أُعلن عنه سابقاً حين حاصرت قوات الاحتلال مستشفى الشفاء بتاريخ 11نوفمبر 2023، قبل أن تقتحمه لاحقاً، ومن ثم الانسحاب منه."

وفي نفس السّياق قامت منصّة تونس تتحرّى بتاريخ 13 نوفمبر 2023 بنشر مقال تفنّد فيه هذا الخبرالذي سبق و تم تداوله في تلك الفترة. 

بناء على كلّ المعطيات التي تمّ ذكرها سابقا تصنّف تونس تتحرّى خبر ''اعلان وزارة الصّحة الفلسطينية وفاة جميع مرضى العناية المركّزة في مستشفى الشّفاء بسبب انقطاع التّيار الكهربائي و الأوكسجين '' ضمن الأخبار الزّائفة.