مضلل

هل تظهر هذه الصورة قصفا جويا أمريكي- بريطاني على صنعاء ؟

مضلل

هل تظهر هذه الصورة قصفا جويا أمريكي- بريطاني على صنعاء ؟

تداول العديد من رواد  موقع التواصل الاجتماعي  "إكس"  (تويتر سابقا) على غرار حساب "الدكتور محمد الجمال" صورة تظهر حريقا ضخما و دخانا كثيفا وسط بعض البنايات. و قد كتب عليها "صورة من القصف الجوي الأمريكي البريطاني المعادي على صنعاء قبل قليل.." قمنا بالتدقيق في الصورة و تبين أنها مضللة.


في مرحلة أولى من التثبت,  تثبتنا  - بالعين المجردة- عن تفاصيل أو معالم تمكننا من تمييز مكان التقاط الصورة و لكن لم تحتوي الصورة على العديد من العناصر نظرا لأنها التقطت في الليل و من زاوية محددة.

قمنا في مرحلة ثانية, بالتدقيق في الصورة باستخدام تقنيات البحث العكسي. وبالعودة إلى نتائج محرك البحث العكسي في الصور   Google Image تحصلنا على أول تاريخ لنشر الصورة و ذلك في 18 ماي 2021.

وجدنا العديد من المقالات من بينها مقال نشر على موقع قناة  "المنار اللبنانية" يفيد بأن طائرات الاحتلال الإسرائيلي،" شنت فجر الثلاثاء 18 ماي 2021 سلسلة من الغارات استهدفت أحياء سكنية ومقرات حكومية غرب مدينة غزة. ودمرت مبنى جهاز الأمن الداخلي غرب مدينة غزة بشكل كامل وسوته بالأرض بعد استهدافه بعدد من الصواريخ. كما استهدفت الطائرات منتزه الأزهر ومكتب شؤون الأسرى قرب ساحة الكتيبة غرب غزة دون أن يبلغ عن وقوع إصابات في صفوف المواطنين".



وجدنا أيضا مقالا  نشر على موقع صحيفة " Deccan Herald " الهندية بنفس التاريخ بعنوان "الصراع الإسرائيلي الفلسطيني: صور مروعة تظهر الدمار مع اشتداد القصف الإسرائيلي على غزة". و قد نشرت الصحيفة العديد من الصور التي تظهر مشاهد الحرب و من بينها الصورة المتداولة.


بناء على المعطيات التي تم ذكرها تصنف منصة تونس تتحرى الصورة التى ادعى ناشروها أنها تظهر قصفا جويا أمريكي- بريطاني على صنعاء ضمن الصور المضللة.