مضلل

هل أن هذا الفيديو من الحرب الأخيرة في غزة؟

مضلل

هل أن هذا الفيديو من الحرب الأخيرة في غزة؟

تداولت عديد الصفحات على منصة "اكس" على غرار صفحة سارة أردوغان و هي "إعلامية تركية خريجة صحافة وإعلام" , يوم 28 جانفي 2024 مقطع فيديو من قتال شوارع مرفق بتدوينة جاء فيها " أين عشاق الأكشن..  مقطع أشبه ما يكون بالخيال شاهد حرب شوارع يخوضها ابطال فلسطين والأطفال يساندونهم وكأنهم بحديقة العاب.. لا ساحة نار..  أي رجالا انتم يا اهل فلسطين. فلسطين قضيتنا حلل يا دويري".  
وتم تداول هذا الفيديو بطريقة مكثفة مما دعا منصة تونس تتحرى إلى التدقيق فيه لنجد أنه مضلل.

قامت منصة تونس تتحرى بداية بعرض الفيديو على موقع التثبت العكسي في الفيديوات" Invid  " أين تحصلنا على مجموعة من الصور المقتطعة من الفيديو وبمواصلة البحث العكسي عن الصور في كل من
Google Image"  "و " Bing  " و" Yandex  ", توصلنا إلى أن هذا المقطع تم نشره بتاريخ 22/8/2017 على موقع" صيدا أونلاين" تحت عنوان "قائد الأمن الوطني الفلسطيني في منطقة صيدا العميد ابو اشرف العرموشي يشارك بالمعارك !!".

وبمواصلة البحث عبر موقع  " Google " واستعمال بعض الكلمات المفاتيح في البحث وجدنا عددا من المقالات الصحفية المنشورة بتاريخ 22 أوت 2017 على غرار موقع عربي 21  تتحدث عن مشاركة  العقيد أبو أشرف العرموشي، قائد الأمن الوطني الفلسطيني في صيدا اللبنانية شخصيا، في إطلاق النار بالاشتباكات الدائرة في مخيم عين الحلوة . وتجدر الإشارة إلى أن العرموشي عميد في حركة “فتح” الفلسطينية وأحد قياديي الحركة في مخيم عين الحلوة (شرق مدينة صيدا جنوب لبنان) للاجئين الفلسطينيين ، وتم اغتياله يوم 30 جويلية 2023 في عين الحلوة بعد تعرضه لكمين مسلح مع عدد من مرافقيه في حي البساتين في مخيم عين الحلوة بجنوب لبنان وفق ما ذكرته عديد المواقع الالكترونية على غرار قناة العالم ووكالة سما الإخبارية وقناة LBC.

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو الذي يتم تداوله على أنه من الحرب القائمة حاليا في غزة بين المقاومة الفلسطينية والكيان الصهيوني المحتل هو  فيديو مضلل.