مضلل

هل تظهر هذه الصورة جنرالا بريطانيا قتل في غزة خلال الحرب الحالية على القطاع ؟

مضلل

هل تظهر هذه الصورة جنرالا بريطانيا قتل في غزة خلال الحرب الحالية على القطاع ؟

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي على غرار  تويتر و فايسبوك صورة تُظهر شخصا يرتدي زي شرطي و قد أُرفقت  الصورة  بالتدوينة التالية : “عاجل خبر مزلزل مقتل الجنرال “هايفر هنري” قائد كتيبة المهام الخاصة البريطانية المتخصصة في إطلاق المختطفين يوم أمس في غزة أثناء محاولتهم دخول نفق وهمي نصبه لهم القسام في مخيم الشاطئ بـ غزة”.

فريق تونس تتحرى دقق في الصورة المنتشرة، وتبين أنها مضللة.


بحثنا في مرحلة أولى عن الخبر في وسائل الإعلام الوطنية والعالمية ولكن لم  نجد له  أثرا.  كما لم يقم الإعلام العسكري لحركة حماس بالإعلان عن  مقتل الجنرال “هايفر هنري” قائد كتيبة المهام الخاصة البريطانية .

انتقلنا إلى مرحلة ثانية من البحث حيث استخدمنا مختلف محركات البحث العكسي في الصور  و تمكنا من معرفة  أول تاريخ نشر الصورة الذي يعود إلى 26 مارس 2017   على مواقع بريطانية.

تحصلنا على نتائج مختلفة منها مقال  نُشر على موقع"Wall Street Journal" بعنوان "مهاجم البرلمان البريطاني يترك 3 قتلى، بينهم ضابط شرطة". وأُرفق المقال بصورة  تُظهر  شرطيان مسلحان يحرسان البرلمان البريطاني بعد الهجوم. 


كما وجدنا مقالا نُشر في موقع قناة CBC بعنوان "هجوم لندن: مقتل شخصين في حادث "إرهابي" في وستمنستر" وجاء في المقال أن ضابط شرطة وامرأة  قتلا بالقرب من البرلمان في وسط لندن فيما اعتبرته شرطة سكوتلاند يارد حادثاً إرهابياً.


بناء على المعطيات المقدمة تصنف منصة تونس تتحرى الصورة المتداولة على انها تظهر الجنرال الذي وقع قتله في غزة ضمن الصور المضللة.