صحيح

هل توفّرت أربعة معايير من جملة خمس للإبادة الجماعية في ممارسات الكيان على قطاع غزة؟

صحيح

هل توفّرت أربعة معايير من جملة خمس للإبادة الجماعية في ممارسات الكيان على قطاع غزة؟

صرّح أستاذ العلاقات الدّولية عدنان ليمام يوم 29 جانفي 2024 في برنامج ''ميدي شو'' ''Midi Show" على موجات إذاعة " موزاييك " خلال  حديثه عن تبعات قرار محكمة العدل الدولية بشأن العدوان على غزة أن  أربعة  معايير من جملة خمس  المنصوص عليها  في الفصل الثاني من معاهدة منع الإبادة متوفّرة في ممارسات الكيان على غزة.  مؤّكدا خلال حديثه على أهمّية هذه الأسباب في تحديد الحكم. 

قام فريق تونس تتحرّى بالتّدقيق من المعطيات المذكورة في التّصريح ليتبيّن أنّها صحيحة. 

قمنا في مرحلة أولى من التّدقيق بالاطلاع عن  معاهدة منع الإبادة الجماعية  في الموقع الرّسمي للأمم المتّحدة.  وهي اتفاقية تعود لسنة 1948 بشأن منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها, متكونة من 19 مادة. و هي أول اتفاقية لحقوق الإنسان اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة.  تمثل التزامًا دوليًا بعدم تكرار جرائم الإبادة أبدًا، وتقدم أول تعريف قانوني دولي لمصطلح "الإبادة الجماعية". كما تشير إلى واجب الدول الأطراف في منع هذه الجريمة ومعاقبة مرتكبيها. 

تُعرّف الاتفاقية الإبادة الجماعية كونها  الأفعال التي تُرتكب  على قصد التدمير الكلي أو الجزئي لجماعة قومية أو إثنية أو عنصرية أو دينية: 

القتل الجماعي لأعضاء الجماعة.

 إلحاق أذى جسدي أو روحي خطير بأفراد الجماعة.

 إخضاع الجماعة لظروف معيشية متعمدة لتحقيق تدميرها المادي كليًا أو جزئيًا.

 فرض تدابير للحد من الإنجاب داخل الجماعة.

 نقل أطفال من الجماعة بالقوة إلى جماعة أخرى.


وقد رفعت جنوب أفريقيا، في 29 ديسمبر 2023، دعوى قضائية في محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل بتهمة "انتهاك" التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية في قطاع غزة. من بين أمور أخرى، ذكرت الدعوى أن إسرائيل، "ومنذ 7 أكتوبر 2023 على وجه الخصوص، فشلت في منع الإبادة الجماعية وفشلت في مقاضاة التحريض المباشر والعلني على الإبادة الجماعية".

اعتمدت الأمم المتحدة اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية في التاسع من ديسمبر الأول 1948، واشترطت مادتها الثانية توفر قصد الإبادة كليا أو جزئيا لجماعة معينة على أساس الدين أو العرق أو الجنس.

وحددت الاتفاقية طرق الإبادة في قتل الجماعة، أو إلحاق الضرر الجسدي أو الروحي الخطير بها، أو إخضاعها عمدا لظروف معيشية بهدف تدميرها ماديا كليا أو جزئيا.

ومن طرق الإبادة التي أقرتها الاتفاقية أيضا: فرض تدابير تستهدف الحيلولة دون إنجاب الأطفال داخل الجماعة، أو نقل أطفال منها عنوة إلى جماعة أخرى.

في الملف الذي يتكون من 84 صفحة، تقول جنوب أفريقيا إن قتل إسرائيل للفلسطينيين في غزة والتسبب في أذى نفسي وجسدي جسيم لهم وتهيئة ظروف معيشية تهدف إلى "تدميرهم جسديا" يعد إبادة جماعية لهم.

وتقول الدعوى إن إسرائيل تتقاعس عن توفير الغذاء والماء والدواء والوقود والمساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة خلال الحرب الدائرة مع حركة حماس. وتشير أيضا إلى حملة القصف المستمرة التي دمرت جزءا كبيرا من القطاع وأجبرت حوالي 1.9 مليون فلسطيني على النزوح وأسفرت عن مقتل أكثر من 25 ألف شخص وفقا لمسؤولي قطاع الصحة في غزة.

بناء على المعطيات السابقة, تصنّف منصة تونس تتحرى تصريح  أستاذ العلاقات الدّولية عدنان ليمام خلال حضوره ببرنامج "Midi Show "  المتعلّق بمعايير الإبادة الجماعية ضمن الأخبار الصحيحة.