مضلل

هل تحول فريق من الأطباء النفسانيين الإماراتيين إلى اسرائيل لمعالجة جنود الكيان الصهيوني خلال الحرب الحالية ضد غزة ؟

مضلل

هل تحول فريق من الأطباء النفسانيين الإماراتيين إلى اسرائيل لمعالجة جنود الكيان الصهيوني خلال الحرب الحالية ضد غزة ؟


نشرت عديد  الحسابات على منصة  التواصل الاجتماعي "اكس  X "  تويتر سابقا ، على غرار حساب " Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT" وحساب " Palestine and MENA Info Center " بتاريخ 25 و26 جانفي الفارط ,  صورة تظهر أشخاصا بينهم من يرتدي الزيّ خليجيّ  والبعض الآخر  يرتدي زيّا موحّدا عليه نجمة داوود، اضافة الى امرأة محجبة .

و أرفقت الصورة بتدوينة مفادها : " وصول فريق الأطباء  النفسانيين  الإماراتيين  إلى اسرائيل لمعالجة جنود الكيان الاسرائيلى المحتل  العائدين من غزة ومساعدتهم نفسيا بعد الاضطرابات والفزع  الناتج عن مواجهاتهم الفاشلة أمام مقاتلي المقاومة الفلسطينية" .

وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى ، تبين أنه مضلل .



في مرحلة أولى ، قامت منصة تونس تتحرى بعرض الصورة على محرك البحث العكسي للصور "google image" ، فوجدنا أنها قديمة  وتعود  ليوم  20 جوان 2021 وليست لوفد طبي إماراتي وصل إلى إسرائيل للمساعدة في علاج الجنود الإسرائيليين العائدين من قطاع غزة، خلال الحرب الجارية. 

 كما وجدنا أن  الصورة منشورة في صفحة " اسرائيل في الخليج " بمنصة "اكس"  ، بتاريخ  18 جوان 2021.  وقد ذكر في خانة  التعريف أنها الصفحة  الرسمية للسفارة الافتراضية لإسرائيل في دول الخليج.   وتم ارفاق  الصورة بالتدوينة التالية " التقى وفد من الامارات البحرين مصر والمغرب بأعضاء ومسعفين عربا ويهودا من منظمة الإغاثة نجمة داوود الحمراء ودار النقاش حول أهمية التكتل والعمل معا لإنقاذ حياة البشر بدون تمييز والعمل بدون تمييز وعن الشراكة الاسرائيلية ".


في مرحلة ثانية ، قامت  منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر باعتماد محرك البحث Google  بإدخال الكلمات المفاتيح التالية "وصول أطباء نفسانيين إماراتيين إلى إسرائيل لمعالجة  الجنود  الإسرائيليين  العائدين من غزة " فلم نجد  أي أثر للخبر. 

وجدنا مقالا نشر بموقع قناة  "الحرة "، بتاريخ 31 جانفي 2024 ، تحت عنوان "هل يعالج فريق طبي "إماراتي" الجنود الإسرائيليين المصابين في غزة؟

وذكر  المقال أن الصورة قديمة وهي لوفد لمؤثرين من جنسيات مختلفة، من بينهم إماراتيون، خلال زيارتهم لإسرائيل سنة 2021. وأضاف أن الزيارة تندرج  ضمن أنشطة " الجمعية الإسرائيلية، التي تعمل على تحسين صورة إسرائيل في العالم من خلال ربط الشباب الإسرائيليين بالشباب في جميع أنحاء العالم.

كما وجدنا مقالا ، في موقع"الخليج الجديد" الاخباري، بتاريخ 20 جوان 2021 ، يحمل عنوان " إماراتيون وبحرينيون ومغاربة متطوعون بنجمة داوود الإسرائيلية.. واستنكار بمواقع التواصل " . وجاء في المقال التالي :" تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صورا قالوا إنها لمتطوعين من الإمارات والبحرين والمغرب في صفوف "نجمة داوود الحمراء" التابعة للاحتلال الإسرائيلي. وبينما قال البعض إن ما حدث هو زيارة وفد من العاملين بالمجال الطبي من تلك الدول إلى إسرائيل، ضمن الأنشطة المتصاعدة لها عقب توقيع اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال، أكد آخرون أن هؤلاء الزائرين سيعملون كمتطوعين دائمين لصالح "نجمة داوود الحمراء" لمعالجة الإسرائيليين".

يذكر أن وزارة الصحة بغزة، أعلنت اليوم الأربعاء عن  ارتفاع عدد ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 26 ألفا و900 شهيدا  و65 ألفا و 949 مصابا منذ 7 أكتوبر الماضي حسب مقال نشر في موقع " الأناضول " بتاريخ 31 جانفي 2024.

بناء على هذه المعطيات ، تصنف منصة تونس تتحرى الخبر المتعلق بوصول  فريق  من الأطباء  النفسانيين  الإماراتيين  إلى اسرائيل لمعالجة جنود الكيان الصهيوني  العائدين من غزة ومساعدتهم نفسيا، خلال الحرب الحالية ، ضمن الأخبار االمضللة.