مضلل

هل تظهر هذه الصورة المندوب اليمني لدى الأمم المتحدة ؟

مضلل

هل تظهر هذه الصورة المندوب اليمني لدى الأمم المتحدة ؟

تداولت من الحسابات  على  موقع التواصل الاجتماعي اكس ( تويتر سابقا  )صورة تظهر رجلا بالزي اليمني يدوس مجموعة من الأوراق و كتب عليها "المندوب اليمني يوقع بطريقته على قرار الأمم المتحدة".

فريق تونس تتحرى دقق في الصورة المتداولة و تبين انها مضللة.


في مرحلة أولى من التدقيق تثبتنا في تفاصيل في الصورة حيث ظهرت  بها بعض الاخلالات حيث كانت بعض العناصر الموجودة في الصورة غير مكتملة أو غريبة الشكل.و  لاحظنا وجود تشوهات في يد الشخصية، لاحظنا  كذلك خطأ في اللافتة التي تشير إلى اسم دولة المندوب حيث كتب عليها : "YEMENI" ولكن الكتابة الصحيحة لاسم دولة اليمن هو: "YEMEN".

دققنا في مرحلة موالية في الصورة باستخدام أدوات البحث العكسي على غرار Google Image و Yandex و تحصلنا على نتائج متعددة حيث تبين أنه تم تداولها على مختلف مواقع التواصل من قبل حسابات خاصة و لم تتداولها أي وسيلة إعلام رسمية يمنية او عالمية وأن أول تاريخ لنشرها كان قبل شهر.

دققنا في مرحلة أخيرة من صحة الصورة باستخدام موقع " AI or NOT  " وهو موقع يكشف المحتوى المفبرك ووتبين بالفعل  أنها من إنتاج الذكاء الاصطناعي. 

كما بحثنا عن مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة ووجدنا أنه السفير عبد الله السعدي وليس الشخص الذي يظهر في الصورة المتداولة.


بالاعتماد على المعطيات التي تم تقديمها تصنف منصة تونس تتحرى الصورة المتداولة على أنها للمندوب اليمني لدى الأمم المتحدة ضمن الصور المضللة.