مضلل

هل هذه صورة السفينة البريطانية التي استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر؟

مضلل

هل هذه صورة السفينة البريطانية التي استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر؟

نشرت صفحة "شبكة أنصار الله الإعلامية" على منصة "اكس" تدوينة بتاريخ 1 فيفري 2024 تداولتها مجموعة من الصفحات الأخرى على غرار صفحة "ابن الأمير الصنعاني" جاء فيها "وسائل اعلام بريطانية: إن الحوثيين في اليمن قد استهدفوا سفينة بريطانية بصورة مروعة، رغم تلقي البحرية الأمريكية تأكيدات بضمان مرورها بسلام وتوفير الحماية اللازمة. هذا الاعتداء المروع يطالب بحلاً فوريًا لمعالجة هذه المهزلة" وتم إرفاق التدوينة  بصورة تبين بعد التحري فيها أنها مضللة.


قامت منصة تونس تتحرى بداية بعرض الصورة على موقع التثبت العكسي من الصور Google Image والذي أكد لنا أن الصورة قديمة وترجع إلى تاريخ 18 فيفري 2022 وتتحدث عن إجلاء ما يقرب من 300 راكب من عبارة يونانية تحت تسمية "يوروفيري أولمبيا" التي ترفع العلم الإيطالي بعد اندلاع حريق هائل على متنها ، والتي كانت تبحر عبر البحر الأيوني إلى إيطاليا من مدينة إيغومنيتسا الساحلية اليونانية".
وبمواصلة البحث عبر محرك البحث غوغل واعتماد عدد من الكلمات المفاتيح ذات الصلة تمكنا من العثور على عدد من المقالات وجدنا أن صحيفة la Repubblica الإيطالية نشرت مقالا بتاريخ 18 فيفري 2022 عن اندلاع حريق في سفينة بالسواحل اليونانية  صحيفة دايلي مايل البريطانية تحدثت عن الحادثة واعتمدت نفس الصورة المنشورة مؤخرا في التدوينة ، وتم كذلك نشر مقال في الموقع الأمريكي thedailybeast .



وبمواصلة البحث وجدنا أن عددا من المواقع الاخبارية والإلكترونية العربية تحدثت عن احتراق العبارة من اليونان إلى إيطاليا وجدنا أن بوابة الشروق المصرية نشرت مقالا عن الخبر تحت عنوان "اندلاع حريق على متن عبارة كانت متجهة من اليونان إلى إيطاليا" .
وتجدر الإشارة من ناحية أخرى أن نشر هذه الصورة دجاء إثر إعلان العميد يحيى السريع المتحدث الرسمي بإسم القوات المسلحة اليمنية عن استهداف القوات المسلحة اليمنية سفينة تجارية بريطانية في البحر الأحمر كانت متجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة بصواريخ بحرية مناسبة. وأضاف البيان أن عمليات القوات المسلحة اليمنية في البحرين العربي والأحمر ضد الملاحة الإسرائيلية أو السفن المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة مستمرة حتى وقف العدوان ورفع الحصار على قطاع غزة.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الصورة المنشورة عن استهدف الحوثيين لسفينة بريطانية بصورة مروعة، رغم تلقي البحرية الأمريكية تأكيدات بضمان مرورها بسلام وتوفير الحماية اللازمة صورة مضللة.