زائف

هل ترشحت النائب سيرين مرابط لرئاسة الجامعة التونسية لكرة القدم ؟

زائف

هل ترشحت النائب سيرين مرابط لرئاسة الجامعة التونسية لكرة القدم ؟


نشر موقع "الجرأة نيوز" الإلكتروني بتاريخ 24 جانفي 2024، على منصة فيسبوك، مقالا تحت عنوان "المرشحة المفاجأة لرئاسة الجامعة التونسية لكرة القدم " ، وجاء في المقال أن النائب في مجلس النواب الحالي سيرين مرابط والمساعد لرئيس المجلس المكلّف بالإعلام والاتصال "والتي كانت لها تجربة سابقة في التسيير الرياضي من بوابة النادي الأولمبي للنقل، مرشحة  لرئاسة الجامعة التونسية" ، وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى ، تبين أنه زائف .

في مرحلة أولى ، قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر باعتماد محرك البحث Google بإدخال بعض الكلمات المفاتيح غير أننا لم نجد أي مقال صحفي أو خبر في هذا الإطار ، ومن ناحية أخرى قمنا بالبحث عن الخبر في صفحتها الرسمية على فيسبوك  فلم  نجد ما يفيد بذلك.

في مرحلة ثانية، قامت منصة تتحرى بالاتصال بالنائب سيرين المرابط التي نفت الخبر ولم تقدم أي طلب ترشح لخطة رئاسة الجامعة التونسية لكرة القدم وأوضحت أن دستور 2022 يمنع النائب من ممارسة أي نشاط آخر بمقابل أو دون مقابل.

كما أضافت النائب عن كتلة الاحرار في مجلس نواب الشعب عن دائرة السيجومي والزهروني ومساعد رئيس مجلس نواب الشعب إبراهيم بودربالة المكلفة بالإعلام والاتصال أن قانون الجامعة يمنعها من جهة أخرى فهو يشترط على المترشحين للرئاسة خبرة لعدد من السنوات في التسيير الرياضي وهو شرط لا يتوفر لديها باعتبارها ترأست الهيئة التسييرية للأولمبي للنقل لمدة سنة فقط.

وجاء في دستور الجمهورية التونسية 2022  في بابه الثالث الخاص بالوظيفة التشريعية في القسم الأول المخصص لمجلس نواب الشعب أن الفصل 61 ينص على أنه "يحجر على النّائب ممارسة أيّ نشاط بمقابل أو بدونه كما أن وكالة النّائب قابلة للسّحب وفق الشروط التي يحددّها القانون الانتخابي".

وقام فريق منصة تونس تتحرى بالبحث في النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب الصادر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية في 2 ماي 2023 ووجدنا أن الفصل الخامس ينص على "يحجر على النائب ممارسة أي نشاط آخر بمقابل أو دون مقابل ، ويوضع النائب المنتمي إلى الوظيفة العمومية في حالة عدم المباشرة خاصة طبقا لمقتضيات القوانين الجاري بها العمل".

وفي مرحلة أخرى ، قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الشروط اللازمة للترشح لرئاسة الجامعة التونسية لكرة القدم ، فوجدنا مقالا في موقع "جريدة المغرب " بتاريخ 31 جانفي 2024، تحت عنوان " انتخابات 9 مارس القادم تؤسس لصراع جديد بين الوزارة والجامعة التونسية لكرة القدم" 

وجاء في المقال أن أهم شروط الترشح لرئاسة الجامعة التونسية وفق ما ورد في القانون الأساسي للجامعة التونسية لكرة القدم  :

- أن يكون المترشح مواطنا تونسيا لا يقبل عمره عن 25 سنة.

- أن يكون المترشح له مستوى دراسي لا يقل عن باكالوريا +2

- عدم التعرض إلى عقوبة رياضية رياضية تتجاوز 6 أشهر من قبل اللجان القانونية الوطنية او الرابطات المنضوية تحت لواء الجامعة.

- تقلّد منصب صلب جمعية أو رابطة أو عضو باللجنة الفيدرالية أو عضو باللجنة الوطنية الاولمبية لمدة 4 سنوات متتالية على الأقل.

- بطاقة عدد 3 نقية من السوابق العدلية أو على الأقل تتضمن حكما سجنيا لا يفوق 3 أشهر نافذة أو 3 أشهر مؤجلة التنفيذ.

-بالنسبة إلى رؤساء الرابطات وجب أن يتقلدوا منصبا لـ 4 سنوات متتالية

- بالنسبة إلى اللاعبين الدوليين الراغبين في الترشح :يجب عليهم خوض ما لا يقل عن 30 مباراة دولية رسمية مع منتخب الأكابر.

- بالنسبة إلى المدربين :يمكن أن يترشح كل مدرب حامل لديبلوم كاف أ ودرب 10 سنوات في صنف الأكابر.

يذكر أن الجامعة التونسية لكرة القدم كانت قد دعت كل رؤساء الرابطات الوطنية والجهوية والنوادي الى الجلسة العامة الخارقة للعادة الانتخابية للجامعة التونسية لكرة القدم يوم 09 فيفري 2024 في بلاغ صادر لها في موقعها الرسمي بالانترنت ، بتاريخ 05 فيفري 2024 وذلك لانتخاب رئيس وأعضاء المكتب الجامعي للفترة النيابية 2024 - 2028.

بناء على هذه المعطيات، تصنف منصة تونس تتحرى الخبر المتعلق بترشح سيرين المرابط  النائب بمجلس النواب  لرئاسة الجامعة التونسية لكرة القدم خلفا لوديع الجريء ، ضمن الأخبار الزائفة.