زائف

هل تم تصنيف مطار تونس قرطاج أفضل مطار في شمال افريقيا؟

زائف

هل تم تصنيف مطار تونس قرطاج أفضل مطار في شمال افريقيا؟

نشرت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك أمس الإثنين 5 واليوم الثلاثاء 6 فيفري 2024 على غرار صفحة "ليبيا فقط" و"بنزرت بدون ألوان  Bizerte sans couleurs وصفحة توانسة في قطر وصفحة "CY Travel Gabes" تدوينة جاء فيها "مطار تونس قرطاج يصنف أفضل مطار في شمال افريقيا" ، وتم تداول التدوينة بشكل مكثف ما دعا منصة تونس تتحرى إلى التدقيق في المعلومة ليتبين أنها زائفة.


قامت منصة تونس تتحرى بداية بالبحث على موقع البحث Google غير أننا لم نجد أي مقال في هذا الإطار عن تصنيف حديث لمطار تونس قرطاج.


وبمواصلة البحث إنتقلنا إلى التركيز على عدد من المنظمات والمؤسسات المعنية بمتابعة عمل المطارات وتصنيفها من ذلك موقع "skytrax" الذي وجدنا فيه أنه تم تصنيف مطار تونس قرطاج بحصوله على نجمتين من 5 نجوم في التقييم بناء على مجموعة من المعايير التي تم وضعها منها ربط المطار بالنقل البري وخدمات التاكسي والتأمين وخدمات الهجرة وإيجاد الطريق واللافتات وقاعات القدوم والمغادرة في المطار وتوفير الراحة ومرافق التسوق وخدمات الأكل.


ومن ناحية أخرى عايننا موقع مجلس المطارات الدولي غير أننا لم نجد في الموقع أي تصنيف جديد أو تصنيف يتحدث عن اختيار مطار تونس قرطاج أفضل مطار في شمال افريقيا.


وقامت منصة تونس تتحرى بالاتصال بالمكلفة بتسيير إدارة الاتصال والعلاقات العامة بديوان الطيران المدني والمطارات آمال بن ميلاد التي أكدت لنا أن إدارة الاتصال والعلاقات العامة لم تصلها هذه المعلومة وأضافت أن هناك إدارات خاصة تقوم بمتابعة المطارات ومنحها علامة ISO وهناك عمليات تدقيق تكون من قبل المنظمات الدولية والتدقيق الداخلي أو سلطة الإشراف للمعاينة والمتابعة ومنح التصنيف وأشارت إلى أن أي تصنيف جديد يتم نشره على الصفحة الرسمية لديوان الطيران المدني والمطارات.


وبالعودة إلى الصفحة الرسمية للديوان على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك لم نجد أي تدوينة جديدة أو منشور يتحدث عن تصنيف مطار تونس قرطاج أفضل مطار في شمال افريقيا.


وبالإتصال بمكتب الإعلام والاتصال في وزارة النقل تم إعلامنا بأن "تونس تستعد للخضوع إلى تدقيق إجباري من قبل المنظمة الدولية للطيران المدني في غضون 2024 ووزارة النّقل ممثلة في الإدارة العامة للطيران المدني ومنشآتها تحت الإشراف بصدد الإعداد لهذه العملية في أفضل الظروف".


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الخبر المنشور عن "تصنيف مطار تونس قرطاج أفضل مطار في شمال افريقيا" خبر زائف.