غير دقيق

هل تجاوز عدد الموظفين في القطاع العمومي بتونس 700 ألف موظف؟

غير دقيق

هل تجاوز عدد الموظفين في القطاع العمومي بتونس 700 ألف موظف؟

قال الناشط السياسي في حزب البعث العربي الإشتراكي صهيب المريزقي في برنامج “Cappuccino” على موجات إذاعة CAP FM بتاريخ 2 فيفري 2024، خلال حديثه عن قيمة الخسائر المالية لشركة عجين الحلفاء والورق بالقصرين "إن عدد الموظفين في القطاع العمومي في تونس تجاوز 700 ألف موظف مقارنة بالمغرب حيث لا يتجاوز عدد العاملين في القطاع العمومي 300 ألف".

فريق تونس تتحرى دقق في الأرقام التي صرح بها و تبين أنها غير دقيقة.

في مرحلة أولى من التدقيق بحثنا عن عدد الموظفين العموميين في تونس حيث اطلعنا على الموقع الرسمي لوزارة المالية و تحصلنا على تقرير ميزانية الدولة لسنة 2024 الصادر عن وزارة المالية. و تضمن التقرير عدد الموظفين العموميين العاملين في مختلف هياكل الدولة بما فيها مجلس البرلمان ورئاسة الجمهورية و محكمة المحاسبات و كذلك مختلف الوزارات بمصالحها المركزية والجهوية  ومختلف المنشآت العمومية التي تتبعها. وحسب التقرير فإن مجموع عدد الموظفين العموميين هو 656961 موظف. 


بحثنا في مرحلة ثانية عن عدد الموظفين العموميين في المغرب حيث تحصلنا على تقرير للموارد البشرية في إطار مشروع قانون مالية 2024 صادر عن وزارة الاقتصاد والمالية المغربية والذي تضمن تطور عدد الموظفين بين سنة 2013 و 2023. وجاء في التقرير أن عدد الموظفين في القطاع العمومي بلغ 565252 في المغرب سنة 2023.



بناء على المعطيات المقدمة صنفت منصة تونس تتحرى تصريح الناشط السياسي صهيب المريزقي أن "عدد الموظفين في القطاع العمومي في تونس تجاوز 700 ألف موظف مقارنة بالمغرب حيث لا يتجاوز عدد العاملين في القطاع العمومي 300 الف" كتصريح غير دقيق.