مضلل

هل هذه الصورة لاستهداف سفينة ستار أيرس الأمريكية في البحر الأحمر؟

مضلل

هل هذه الصورة لاستهداف سفينة ستار أيرس الأمريكية في البحر الأحمر؟

تداولت عديد الصفحات على موقع "اكس" (تويتر سابقا) على غرار صفحة "حقيقة الحدث" يوم 12 فيفري 2024, تدوينة مرفقة بصورة جاء فيها "استهداف سفينة شحن بصاروخين ، على بعد 40 ميلا بحريا جنوب المخّا اليمن" ، وتم نشر الصورة أيضا على صفحة "روزان قباص ال سالم . يهودية يمنية" وجاءت التدوينة كالتالي "استهداف سفينة شحن بصاروخين ، على بعد 40 ميلا بحريا جنوب #المخا، #اليمن .. #اليمن_قول_وفعل #رفح_تحت_القصف #معًا_نتقدّم " ، وبالتحري في الصورة تبين أنها مضللة.

قامت منصة تونس تتحرى بداية بعرض الصورة على موقعي التثبت العكسي من الصور Google Image وTineye ووجدنا أن الصورة تم تداولها بشكل مكثف في عدد من المقالات عن احتراق السفن. وبمواصلة البحث ومزيد التدقيق في جملة من المواقع تمكنا من الوصول إلى الصورة في موقع softpedia.com والذي أكد في أحد مقالاته المنشورة بتاريخ 31 جانفي 2015 أن الصورة ترجع إلى أفريل 2010، عندما انفجرت منصة النفط Deepwater Horizon التابعة لشركة BP، والتي كانت تعمل آنذاك في خليج المكسيك، وغرقت. وفي أعقاب هذه الكارثة، تسرب حوالي 200 مليون جالون من النفط الخام إلى المياه المحلية.
وأضاف المقال "أن شركة النفط والغاز وعدت بتنظيف موقع التسرب، ولكن لم تقم بعمل جيد للغاية، بل على العكس من ذلك، لا تزال هناك كمية هائلة من النفط متبقية في قاع المحيط في هذه الزاوية من العالم. وفي بحث نشر مؤخراً في مجلة العلوم البيئية والتكنولوجيا، يقول الباحثون إنه وفقاً لتحقيقاتهم في هذه المسألة، فإن ملايين الجالونات من النفط مدفونة الآن في الرواسب في خليج المكسيك".


وبالرجوع إلى موقع غوغل وباعتماد بعض الكلمات المفاتيح ذات العلاقة وجدنا أن عددا من وسائل الإعلام العربية والأجنبية تحدثت عن الإنفجار منها الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) والمختص في الدراسات العلمية والطقس في مقال يتحدث عن الكارثة وتأثيراتها وموقع نيويورك تايمز وموقع Britannica ووجدنا مقالا نشر في روسيا اليوم يتحدث عن تأثيرات الانفجار بعد سنوات على مروره من ذلك "بقاء جزيئات الكربوهيدرات غير القابلة للذوبان في الماء موجودة في عينات المياه والتربة، على الرغم من مضي 12 عاما على الكارثة البيئية".


وتجدر الإشارة إلى أنه تم نشر الصورة بعد استهداف القوات المسلحة اليمنية لسفينة في البحر الأحمر ، وبالرجوع إلى صفحة المتحدث الرسمي للقوات المسلحة اليمنية ومدير دائرة التوجيه المعنوي للقوات المسلحة العميد يحيى سريع وجدنا أنه تم نشر بيان منذ ساعات جاء فيه "قامت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية باستهداف سفينة "ستار أَيرسStar Iris " الأمريكية في البحر الأحمر وذلك بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة بفضل الله".

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الصورة المنشورة على أنها تمثل استهداف القوات المسلحة اليمنية لسفينة "ستار أَيرس" الأمريكية في البحر الأحمر صورة مضللة.