مضلل

هل صورة ثلاجات قتلى جيش الإحتلال حديثة؟

مضلل

هل صورة ثلاجات قتلى جيش الإحتلال حديثة؟

نشرت صفحتا " روزان قباص ال سالم. يهودية يمنية" و"حقيقة الحدث" على منصة "اكس" (تويتر سابقا) تدوينة مرفقة بصورة جاء فيها "عاجل صورة مسربة من ثلاجات قتلى الجيش الإسرائيلي.. تكشف حجم الكارثة التي يتعرض لها الجيش الإسرائيلي وصدمة لدى الشارع الإسرائيلي".
وقد تمّ تداول الصورة من قبل عديد من الصفحات العبرية مع الادعاء بأن الصورة حديثة وتعود إلى اليومين الأخرين.
وبالتحري في الصورة تبين أنها مضللة.

قامت منصة تونس تتحرى بداية بعرض الصورة على محرّك التثبت العكسي من الصور Google Image وTineye. فوجدنا أن الصورة المنشورة لم يتم تحديدها من قبل " Tineye" غير أن محرّك " Google Image" أكد أنها ترجع إلى تاريخ 13 أكتوبر 2023 وتم نشرها لأول مرة رفقة عدد من الصور الأخرى على موقع وكالة الأنباء البريطانية رويترز تحت عنوان "بالصور - 100 يوم من الحرب بين إسرائيل وغزة" وجاء تعريف الصورة المنشورة كما يلي "ضباط عسكريون إسرائيليون يقفون بجانب حاوية تُخزن فيها جثث الموتى قبل استدعاء أقاربهم للتعرف عليهم، في الرملة، إسرائيل، 13 أكتوبر/تشرين الأول. رويترز/رونين زفولون".


وبمواصلة البحث عن الخبر في محرك غوغل للبحث وجدنا عددا من المقالات منها مقال بتاريخ 13 أكتوبر 2023 نشر على قناة الشرق تحت عنوان "جندي قتيل أفضل من أسير".. هل تنفذ إسرائيل "بروتوكول هانيبال"؟"ومقالات أخرى بتاريخ 14 أكتوبر منها مقال منشور بموقع سكاي نيوز عربية تحت عنوان "الجيش الإسرائيلي يعلن العثور على "جثث" رهائن في غزة"، ومقال بموقع بغداد اليوم بتاريخ 14 أكتوبر 2023 تحت عنوان "الجيش الإسرائيلي يعلن العثور على "جثث" رهائن في غزة" ومقال في موقع 24 تحت عنوان "الجيش الإسرائيلي يعلن عثوره على جثث مفقودين في قطاع غزة".

بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الصورة التي يتم تداولها عن أساس أنها حديثة و"صورة مسربة من ثلاجات قتلى الجيش الإسرائيلي.. تكشف حجم الكارثة التي يتعرض لها الجيش الإسرائيلي وصدمة لدى الشارع الإسرائيلي" صورة مضللة ترجع إلى تاريخ 13 أكتوبر 2023.