غير دقيق

هل بلغ عدد الناخبين الذّين سجلتهم الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات آليا 4 مليون ناخب؟

غير دقيق

هل بلغ عدد الناخبين الذّين سجلتهم الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات آليا 4 مليون ناخب؟

صرح عبد الرزاق  الخلولي القيادي بحراك 25 جويلية يوم 10 فيفري 2024 ، خلال حضوره ببرنامج "90 دقيقة " الذي تبثه إذاعة" IFm"، أن"عدد الناخبين الذّين سجلتهم الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات آليا بلغ 4 مليون مسجل" وجاء هذا التصريح في الدقيقة 9.50 دق.

وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى، تبين أنه غير دقيق .

في مرحلة أولى قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر من خلال تصريحات أعضاء الهيئة فوجدنا  تصريحا لرئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات فاروق بوعسكر خلال الندوة الصحفية  الخاصة بانتخابات المجالس المحلية ليوم 24 ديسمبر 2023 الذي أوضح أن عدد المسجلين التونسيين للمشاركة في الانتخابات المجالس المحلية بلغ  9 ملايين 080 الف 987 مسجلين للتصويت في مراكز الاقتراع .

وأضاف بوعسكر أن عدد المسجلين إراديا 7 مليون 097 الف 726 وعدد المسجلين  آليا بلغ 1 مليون 980 ألف و261.

في مرحلة ثانية، قامت منصة تونس تتحرى بالاتصال بالناطق الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري الذي نفى ان يكون عدد المسجلين بصفة آلية بلغ 4 مليون موضحا ان العدد عدد المسجلين اليا 1 مليون 980 ألف و261 وفق ما تم الإعلان عنه خلال  الندوة الصحفية التي عقدتها الهيئة بتاريخ 24 ديسمبر 2023 .

وأضاف المنصري أنه يقع  تحيين التسجيلات بصفة يومية من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات وذلك باضافة التونسيين البالغين من العمر 18 سنة والحاصلين على بطاقة تعريف وطنية  بصفة آلية ، وحذف التونسيين الذين  توفوا أو الذين انضموا إلى المؤسسة العسكرية  والأمنية استنادا الى مراسلات الوزارات أو البلديات والمعتمديات .

 وقال المنصري إن غلق السجلات يقع قبل إجراء الانتخابات ب 3 أشهر وفقا للقانون، وهو ما يفسر وجود أشخاص  توفوا في تلك الفترة ولم يقع  شطبهم من السجل الانتخابي.

وعن الانتخابات الرئاسية وموعد اجرائها ، اوضح التليلي المنصري  أنها ستجرى في موعدها في شهر أكتوبر أو نوفمبر من سنة 2024 وفقا لقانون 2014 الذي لا يزال ساري المفعول مع إضافة شرط  الجنسية  التي  يجب أن تكون تونسية ابا عن جد، وشرط العمر 40 سنة عوضا عن 35 سنة، ولا وجود لشرط البطاقة عدد 3، وفق ما صرح به في حوار أجراه مع وكالة تونس افريقيا للانباء، الأسبوع الفارط .

بناء على هذه المعلومات، تصنف منصة تونس تتحرى الخبر المتعلق بأن عدد الناخبين الذّين سجلتهم الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات آليا بلغ 4 مليون ناخب "، ضمن الأخبار الغير دقيقة.