مضلل

هل تظهر هذه الصّور نقل الجيش المصري لحدود إسرائيل ؟

مضلل

هل تظهر هذه الصّور نقل الجيش المصري لحدود إسرائيل ؟

تداولت صفحات وحسابات و مجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي  ايكس (تويتر سابقا) و فيسبوك على غرار مجموعة تحت مسمّى ''المخابرات الحربيه المصريه'' و ''رجال لا يهابون الموت''   صور ادعوا أنّها تُظهر قوّات غربيّة في جيبوتي استعداداً لغزو اليمن. وجاء في التّدوينات المرافقة للصورة ''الجيش المصري ' يعلن حالة الطوارئ , مصر تنقل الجيش المصري الثقيل لحدود إسرائيل!''.

هذه الصور التي تم تداولها بتاريخ 12 فيفري 2024 جاءت في سياق التصعيد العسكري بين القوات الأميركية والبريطانية وجماعة الحوثيين في اليمن، حيث قامت هذه القوات بقصف مواقع تابعة للحوثيين عدة مرات رداً على هجمات استهدفت الحوثيون من خلالها سفناً في البحر الأحمر وبحر العرب يزعمون أنها مرتبطة بإسرائيل. هذه الهجمات جزء من استراتيجية الحوثيين التي يعلنون عنها دعما لغزة، وذلك في ظل الحرب المستمرة هناك منذ السابع من أكتوبر مع تصاعد المخاوف من هجوم برّي إسرائيلي على مدينة رفح التي تؤوي أكثر من مليون ونصف شخص.

دقق فريق تونس تتحرّى من صحّة الصور المتداولة وتبيّن أنّها مضللة.


في مرحلة أولى من البحث قمنا بمعاينة الصّور المتداولة  بالعين المجردة  و  التي تظهر قطعاً عسكريّة من بينها ناقلات ضخمة ومدرّعات وقاذفات صواريخ وطائرة نفّاثة. و تبين من  خلال تفحّص بسيط أنّها مصورة في أماكن مختلفة ومن زوايا متعدّدة.

في مرحلة ثانية أدخلنا كل صورة على حدى على محرّكات البحث العكسي عن الصّور ''TinEye'' و ''Google Lens'' و ''Yandex image'' وتبيّن لنا التالي
الصّورة الأولى  تُظهر طائرة مقاتلة رمادية مع شخص في زي عسكري يقف بجانبها على مدرج في قاعدة جوية، مع وجود طائرات أخرى وأعلام في الخلفية، وتحيط بها منطقة جافة . وقد نشرت لأوّل مرّة في 15 جانفي 2020 على صفحة لمصوّر اسمه ''محمّد البعلوشي'' قال إنّها ''عرض طائرات عسكرية مصرية خلال مراسم افتتاح قاعدة بيرينيس العسكرية''


والصورة الثانية تمّ نشرها بتاريخ 23 جويلية 2017 من قبل العديد من المواقع العربية وهي من ضمن صور ل'' اقتتاح قاعد عسكريّة في مصر'' .

أمّا الصورة الثالثة وهي لناقلات مدرّعات كانت قد نشرتها لأوّل مرّة وكالة "أسوشيتد برس"''Associated Press''  سنة 2012، وهي ملتقطة في منطقة العريش وتحديداً في 09 أوت 2012 .

أمّا الصّورة الرابعة  فقد نشرتها صفحة '' Times Of israel '' العبرية بتاريخ 31 أكتوبر 2023 و قامت بذكر الآتي:  ''تم نشر دبابات مصرية بالقرب من معبر رفح الحدودي الشمالي مع غزة في 31 أكتوبر 2023. (خالد الدسوقي / وكالة فرانس برس)''.


وهكذا يتبيّن لنا أنّ الصور في الحقيقة قديمة وتمّ إخراجها من سياقها  ولا شأن لها بنقل الجيش المصري إلى حدود اسرائيل حالياً. وبالتالي فمنصّة تونس تتحرّى تؤكد أنّها مضللة.