مضلل

هل يظهر هذا الفيديو صاحب ومؤسس منصة تيك توك ؟

مضلل

هل يظهر هذا الفيديو صاحب ومؤسس منصة تيك توك ؟

نشرت العديد من الحسابات على غرار حساب  يحمل  اسم " عبدالرحمن فضل النقيب " على منصة فيسبوك ، بتاريخ 11 فيفري 2024 , فيديو مدته  1.23 دق يُظهر رجلا ذو ملامح آسيوية  من ذوي الاحتياجات الخاصة  و يتلقى الهتافات والتصفيق من الجماهير .

وأرفق الفيديو بالتدوينة التالية " مؤسس وصاحب شركة Tik Tok, لا يوجد شيء مستحيل. 

اهم شيء الإرادة.."

 وبالتدقيق في الفيديو من قبل منصة تونس تتحرى ، تبين أنه مضلل 


في مرحلة أولى ، قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو" invid" "للتثبت العكسي للصور وقد وجدنا  أن الرجل الذي يظهر  في الفيديو ليس مؤسس منصة التواصل الاجتماعي tik tok  وإنما لرجل صيني فقد ساقيه إثر حادث ويسمى "تشين شو" .

كما وجدنا أن نفس الفيديو قد تمّ تداوله على فيسبوك و تيك توك من من قبل عديد من الحسابات و قد ذكروا  أنه لرجل صيني فقد ساقيه إثر حادث ويسمى "تشين شو".  



كما وجدنا مقالا نشر في موقع "scmp.com/news/people " الصيني المتخصص في المشاهير تحت عنوان " محارب بلا أرجل - من طفل بلا مأوى فقد ساقيه في حادث إلى مدافع عن الإعاقة".

وجاء في المقال أن الصيني  "تشين شو"  قد ساقيه إثر حادث عندما  كان طفلا صغيرا و صنع تشين حياة لنفسه على الرغم من إعاقته، وهو الآن يساعد في إلهام الآخرين بقصته. وأضاف المقال أن" تشين شو"  ألقى مئات الخطب في المدارس وعلى شاشات التلفزيون، لتحفيز الشباب انطلاقا من تجربته الخاصة .

في مرحلة ثانية ،  قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن مؤسس وصاحب شركة" Tik Tok " باعتماد محرك البحث Google بإدخال  الكلمات اللازمة فوجدنا بودكاست في موقع " العربية "، تحت عنوان " تشانغ يى مينغ ربان "التوك توك".

 وجاء  في البودكاست أن الصيني "تشانغ يى مينغ" تحول من موظف بمايكروسوفت إلى منافس في سوق التكنولوجيا العالمي من خلال  تأسيسه لشركة " tik tok  " .

  وأضاف البودكاست أن ثروة هذا الصيني الذي لا يتجاوز عمره الأربعين عاما ناهزت حوالي 50 مليار دولار.

كما وحدنا مقالا في موقع " Forbes" وهو موقع  شهير للنشر والصحافة في  أمريكا،الذي يهتم بالمشاهير  شهرة في العالم و بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم.

وجاء في المقال ان الصيني "تشانغ يى مينغ" هو مؤسس  منصة  tik tok الذي يستعمله  أكثر من مليار مستخدم في العالم .

وأضاف المقال أنه في العام 2015  ومع انتشار استعمال الهواتف الذكية، أطلقت شركة ByteDance تطبيق تيك توك الذي نجح وسرعان ما انتشرعالمياً.

بناء على هذه المعطيات ، تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي يدعي ناشروه أنه يُظهر  صاحب ومؤسس منصة " tik tok"  ضمن الفيديوهات المضللة .