مضلل

هل تظهر هذه الصورة إحتراق سفينة بريطانية ؟

مضلل

هل تظهر هذه الصورة إحتراق سفينة بريطانية ؟

تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي  والصفحات على منصة  "إكس " (تويتر سابقاً) على غرار صفحة "روسيا اليوم" صورة تظهر إحتراق سفينة كبيرة الحجم. و قد كتب عليها :"السفينة البريطانية تحترق بشدة ومؤهلة للغرق، طاقم السفينة قد غادرها".  كما تظهر الصورة العديد من سفن الإطفاء التي تعمل على إخماد الحريق دون أن تظهر أي كتابة أو إسم السفينة أو أي عنصر مرئي يدل على مكان وقوع الحادث.


فريق تونس تتحرى دقق في الصورة المتداولة وتبين أنها مضللة.

بحثنا في الصورة باستعمال مختلف أدوات البحث العكسي على غرار Google Image و-Yandex وحصلنا على نتائج متعددة . حيث وجدنا أنه تمّ تداول الصورة في تواريخ متعددة وعلى نطاق واسع. 

واتضح أن أول تاريخ نشر الصورة كان في 21 أفريل 2010 حيث وجدنا مقال على موقع "The Sun Diego Union Tribune" بعنوان : "انفجار منصة النفط يثير مخاوف بيئية" وجاء في المقال: "تُظهر هذه الصورة التي قدمها خفر السواحل الأمريكي أن أطقم الاستجابة لقوارب الإطفاء تقاتل البقايا المشتعلة في منصة النفط البحرية ديب ووتر هورايزون يوم الأربعاء 21 أبريل 2010. بحث خفر السواحل بحرًا وجوًا طوال الليل عن 11 عاملاً مفقودين منذ الانفجار المدوي."



وجدنا أيضاً مقال على موقع "Business Insider"  نشر بتاريخ 1 ديسمبر 2012 بعنوان "لدينا أخيرًا طريقة موثوقة للكشف عن الانسكابات النفطية قبل أن تصبح كارثية" وجاء في المقال : "كانت كارثة ديب ووتر هورايزون في عام 2010 مأساة في كثير من النواحي، ومع تزايد عدد الشركات التي تغامر بالدخول إلى المياه الغنية بالنفط والغاز شمال الدائرة القطبية الشمالية، فإنها تضطر إلى تخيل سيناريو آخر للتسرب النفطي، حيث تقع أقرب محطة لخفر السواحل على بعد أكثر من 1000 ميل وحيث يتراكم النفط المسكوب على الجليد وداخله وتحته.  وقد أدت هذه الاعتبارات إلى تطوير تقنيات جديدة للكشف عن النفط المسكوب والتعامل معه في البحار الجليدية النائية".



وجدنا كذلك مقال على موقع "Offshore Engineer" ،وهو موقع إخباري أمريكي متخصص في الطاقة والتكنولوجيا البحرية، نُشر بتاريخ 20 أفريل 2021 وقد جاء فيه :"يصادف يوم 20 أفريل 2021 الذكرى السنوية الحادية عشرة لأكبر كارثة على الإطلاق في صناعة النفط في خليج المكسيك الأمريكي، والتي توفي فيها 11 شخصًا بعد انفجار منصة الحفر شبه الغاطسة Transocean Deepwater Horizon وغرقها في موقع بئر ماكوندو التابع لشركة BP، أعقبه انفجار تسرب نفطي ضخم استمر في التدفق إلى البحر لمدة 87 يومًا."


بناء على المعطيات التي تم تقديمها,  تصنف منصة تونس تتحرى الصورة المتداولة ضمن الصور المضللة.