مضلل

هل تظهر الصورة مجندة إسرائيلية تدعى "سارة عويدان" انتحرت في غزة ؟

مضلل

هل تظهر الصورة مجندة إسرائيلية تدعى "سارة عويدان" انتحرت في غزة ؟


قامت العديد من الصفحات و الحسابات  على موقع التواصل الإجتماعي "اكس" (تويتر سابقا), على غرار  صفحة "روزان قباص ال سالم. يهودية يمنية", بتاريخ 19 فيفري  2024, بنشر  صورة لامرأة ترتدي زيا عسكريا  وتمّ ارفاقها  بالتدوينة التالية: " فضيحة اليوم ..انتحار المجندة "سارة عويدان" بعد تعرضها لاغتصاب جماعي واخفائها في احد ثكنات الجيش بلواء "ماجلان" في غزة لعدة أيام. الجيش الأكثر انحلالا في العالم هو الجيش الإسرائيلي.".

وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه مضلل .

في مرحلة أولى , قام فريق تونس تتحرى بعرض الصورة على محرك البحث العكسي للصور   " google image " ، فوجدنا أنها قديمة و تمّ تداولها منذ شهر أكتوبر 2022  في عديد الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي وفي وسائل الإعلام العبرية حيث اتضح أنها تعود  لمجندة تابعة للكيان تدعى  “نوعا لإزار” قتلت في عملية إطلاق نارعلى حاجز مخيم شعفاط بالقدس المحتلة بتاريخ 08 أكتوبر 2022.

وجدنا كذلك أن  الصورة تم نشرها في الحساب الرسمي للديوان الرئاسي للكيان  " Office of the President of Israel " بتاريخ 09 أكتوبر 2022, و قد أرفقت  بتدوينة جاء فيها أن رئيس الكيان المحتل " إسحاق_هرتسوغ" أرسل  تعازيه لعائلة جندي جيش الدفاع الإسرائيلي الرقيب" نوعا لازار" التي قُتلت ليلة 08 اكتوبر2022، في هجوم إطلاق النار في القدس.


وجدنا أيضا أن الصورة  قد تم نشرها على حساب  "اسرائيل بالعربية" بمنصة "اكس" ، بتاريخ 09 أكتوبر 2022 .  وأرفقت الصورة  بالتدوينة التالية " نوعا لازار عمرها 18 ربيعا فقط  عندما تعرضت لطلقات ارهابية جبانة الليلة الماضية في معبر شعفاط وهي في خدمة الوطن وأمن مواطنيه . 

الإرهاب لا يحل أي مشكلة بل يزيدها ضراوة. رحمها الله واسكنها فسيح جناته ولذويها الصبر والسلوان."

  كما وجدنا الصورة في مقال صحفي، نشر في موقع " i24news.tv " العبري  بتاريخ 09 أكتوبر 2022 تحت عنوان " إسرائيل: مقتل الجندية نوعا لازار متأثرة بإصابتها في هجوم إطلاق النار على حاجز شعفاط السبت والتفتيش مستمر".وجاء في المقال أن السلطات الأمنية الإسرائيلية  كشفت اسم الجندية  "نوعا لازا" والتي  قضت في عملية معبر شعفاط  بالقدس.  وأضاف المقال أن  "نوعا لازار"  البالغة من العمر 18 عاما توفيت  في فجر يوم الأحد 09 أكتوبر متأثرة بإصابتها برصاص المقاومة الفلسطينية  في  شمالي القدس على حاجز "شعفاط" بالقدس،  مساء  السبت .

  بناء على هذه المعطيات، تصنف منصة تونس تتحرى الصورة التي ادعى ناشروها أنها تعود  للمجندة "سارة عويدان" والذين ادعوا أيضا أنها  انتحرت بعد تعرضها لاغتصاب جماعي واخفائها في أحد ثكنات الجيش بلواء "ماجلان" في غزة،  ضمن الصور و الأخبار  المضللة.