زائف

هل بلغ النّمو الاقتصادي التونسي 1.4% سنة 2011؟

زائف

هل بلغ النّمو الاقتصادي التونسي 1.4% سنة 2011؟

صرّح الكرونيكور ببرنامج ''Emission Impossible ''  نجيب الدزيري بتاريخ 20 فيفري 2024, أنّ '' نسبة النّمو في تونس سنة 2011  كانت تقدّر ب1.4% '' .

دقّق فريق تونس تتحرّى في صحّة التصريح ليتبيّن أنّه زائف. 

قمنا في مرحلة أولى من البحث بالرّجوع إلى أرقام المعهد الوطني للإحصاء  (و هو معهد يقوم بجمع المعلومات الإحصائية الخاصة بالبلاد و معالجتها و تحليلها و نشرها بالتنسيق مع الهياكل العمومية الأخرى) . وباطّلاعنا على موقعه الرسمي  وجدنا النّشرية الإحصائية السّنوية لتونس من سنة 2007 و إلى غاية 2011.  


وفي  الجزء 17  من هذه النشرية,  المخصّص للحسابات الوطنيّة (  في العنصر 4.17 : موارد واستعمالات السلع والخدمات بالنّسبة المئوية ) تبينا أنّ نسبة النّمو الاقتصادي هي نسبة سالبة في حدود -1.9% 


وهذا ما وجدناه كذلك في نشرية ''تونس بالأرقام 2009-2011'' للمعهد الوطني للإحصاء. 




في مرحلة ثانية وللمزيد من التثبّت قمنا بالاطلاع على موقع البنك المركزي التّونسي (البنك المركزي التونسي هو الهيئة المسؤولة عن إصدار العملة وتنظيم السياسة النقدية في تونس. )

ويصدر البنك التونسي مجموعة من النشريات للظرف الاقتصادي للبلاد التي من خلالها يقدم تحليلًا لأهم التطورات الاقتصادية والمالية الوطنية والدولية، وتتضمن الإجراءات التنظيمية الاقتصادية والنقدية والمالية المتخذة.


حيث وجدنا  نشرية الظّرف الاقتصادي جانفي 2013  التي تتضمنّ بدورها أرقام سنة 2011, وهي  تمثل ملخّصا  للظرف الاقتصادي الوطني آنذاك ونسبة النموّ  التي كانت سالبة.


وهكذا وبالرّجوع إلى كلّ المعطيات السابقة تؤكّد منصّة تونس تتحرّى أنّ التصريح المتعلّق ب''بلوغ النمو الاقتصادي التونسي في 2011 نسبة 1.4% ''يعدّ ضمن الأخبار الزائفة.