مضلل

هل هذا الفيديو للمدمرة الأمريكية التي استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر؟

مضلل

هل هذا الفيديو للمدمرة الأمريكية التي استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر؟

نشرت عديد الصفحات والحسابات الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) على غرار صفحة "طوفان اليمن" وصفحة "د.حسين الصافي" وصفحة "ابوعميرالقاضي {علم وجهاد}" يوم 23 فيفري 2024 مقطع فيديو مرفق بالتدوينة التالية "بفضل الله تعالى وتوفيقه وتأييده لرجاله (المدمره الأمريكية اصبحت مدمره )" ، و"الذهول يصيب الغرب بعدما قصف الحوثيين مدمرة أمريكية في البحر الأحمر وهي مصممة لغرض الحروب وصد الصواريخ ولكن الحوثي دمرها" ، وبعد التحري في مقطع الفيديو المنشور تبين أنه مضلل .

قامت منصة تونس تتحرى بداية بعرض مقطع الفيديو على موقع التثبت العكسي من الفيديوات Invid والذي قام بتقطيع الفيديو إلى صور وبعرضها على مواقع التثبت العكسي من الصور Google Image وTineye وYandex وBing.  أكد البحث أن مقطع الفيديو والصور المأخوذة منه ترجع إلى تاريخ 12 جويلية 2020 ويوثق لحظة احتراق السفينة الهجومية الأمريكية بونهوم ريتشارد التي رست  في القاعدة البحرية الأمريكية قبالة سان دييغو للصيانة.


ونشر هذا الفيديو على صفحة Александр Шереметьев على موقع الفايسبوك بتاريخ 13 جويلية 2020 .


ونشر موقع Navytimes الأمريكي مقالا بتاريخ 27 أوت 2020 تحدث فيه عن الحريق الذي جدّ في السفينة والذي قد يكون متعمدا كما أن البحرية الأمريكية قد قامت باستجواب أحد الجنود بالبحرية الأمريكية ، وأشار المقال إلى أن السفينة تعرضت لأضرار هيكلية وكهربائية وميكانيكية واسعة النطاق.
ونشرت صفحة WLTXNews19 على موقع تويتر مقطع فيديو بتاريخ 12 جويلية 2020 تحت عنوان "انفجار سفينة يو إس إس بونهوم ريتشارد واحتراقها في سان دييغو" وجاء في تعريف الفيديو "أصيب 11 شخصا بجروح طفيفة في انفجار وحريق يوم الأحد على متن سفينة في القاعدة البحرية في سان دييغو. اندلع الحريق قبل الساعة التاسعة صباحًا بقليل على متن السفينة يو إس إس بونهوم ريتشارد.
ولا يعرف المسؤولون على الفور مكان اندلاع الحريق على متن السفينة الهجومية البرمائية التي يبلغ طولها 840 قدمًا. وكان على متنها حوالي 200 بحار وضابط. سان دييغو هو الميناء الرئيسي لشركة Bonhomme Richard وكان يخضع لصيانة روتينية وقت الحريق. تتمتع السفينة بالقدرة على نشر وهبوط طائرات الهليكوبتر والقوارب الصغيرة والمركبات البرمائية" ، ويرجع مقطع الفيديو المصور إلى تدخل وحدات الإطفاء الأمريكي لإطفاء الحريق الذي جد في السفينة .


وتجدر الإشارة إلى أن الفيديو تم تداوله تزامنا مع البيان الصادر عن القوات المسلحة اليمنية بتاريخ 22 فيفري 2024 بأن "القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية نفذت مجموعة من العمليات العسكرية منها العملية الثالثة "والتي تم خلالها استهداف مدمرة أمريكية في البحر الأحمر بعدد من الطائرات المسيرة".


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الفيديو الذي ادعا ناشروه أنه يظهر المدمرة الأمريكية التي استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر بتاريخ 22 فيفري 2024 مضلل.