مضلل

هل تظهر هذه الصورة غواصة يمنية ؟

مضلل

هل تظهر هذه الصورة غواصة يمنية ؟

على اثر تعرض سفينتين أميركية وبريطانية لهجومين جديدين في منطقة البحر الأحمر خلال أقلّ من 24 ساعة في بداية الأسبوع  الماضي، تداول العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادعوا أنّها تظهر غوّاصة صنعها الحوثيون واستخدموها في الهجومين.  وقد أرفقت بالتدوينة التالية "حديث العالم الليلة عن هذه الغواصة اليمنية الصنع".


فريق تونس تتحرى دقق في الصورة المتداولة وتبين أنها مضللة.

حاولنا في مرحلة أولى التعرف على مصدر الصورة من خلال العناصر التي تظهر فيها, فهي تظهر   غوّاصة صغيرة فوق منصّة عرض. و بالتمعن فيها جيدا نرى  كتابة  باللغة الكورية  على المنصة مما يرجح أنه ليس من اليمن كما كتب على الصورة.


في مرحلة ثانية قمنا بالبحث عن الصورة بإستخدام مختلف أدوات البحث العكسي على غرار Yandex و-TinEye و-Google Image وحصلنا على أول تاريخ نشر للصورة الذي يعود ليوم  9 جوان 2023 حيث نشرها  موقع "Janes".   وجاء في الوصف المرافق لها أنّها تظهر غوّاصة صمّمتها شركة "هانوا أوشن" لصالح القوات البحريّة الكوريّة الجنوبيّة. حيث عرضت هذه القطعة التي تحمل اسم "XLUUV" في معرضٍ أقيم في مدينة بوسان الكوريّة.

وعثرنا على عدّة من الصور المشابهة التقطت من زوايا مختلفة خلال المعرض. ونشرت في مواقع تعنى بالشؤون العسكريّة وفي مواقع إخباريّة كوريّة.


بناء على المعطيات المقدمة تصنف منصة تونس تتحرى الصورة المتداولة ضمن المعطيات المضللة