مضلل

هل يوثق هذا الفيديو استهداف حزب الله للمنطقة الصناعية قرب مدينة عكا ؟

مضلل

هل يوثق هذا الفيديو استهداف حزب الله للمنطقة الصناعية قرب مدينة عكا ؟

تداولت العديد من  الصفحات والحسابات  عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك و ايكس (تويتر سابقا) على غرار صفحة '' Arab-Military'' مقطع فيديو يظهر حريقا  يحمل  عنوان "حزب الله يستهدف المنطقة الصناعية في "دانون بركة" قرب عكا للمرة الأولى بعمق 16 كيلومتراً وأنباء عن سقوط قتلى وجرحى" . وقد حقق هذا الفيديو تفاعلا كبيرا و انتشارا واسعا حيث وصل إلى أكثر من مليون مشاهدة وبالتّدقيق فيه تبيّن أنّه مضلّل. 

في مرحلة أولى  من التدقيق قمنا بإدخال الفيديو على أداة InVID التي تقوم بتجزئة الفيديوهات إلى العديد من الصور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدا من خلال اختيار ''Keyframes''. بعد تقسيم الفيديو إلى مقاطع من الصّور قمنا بالبحث العكسي عبر إدخال بعض الصور على محرّكات TinEye و Google Lens و Yandex Image .


بيّنت لنا نتائج البحث العكسي على Google Lens أنّ مقطع الفيديو نشر في مواقع إخبارية محليّة وعالميّة على غرار ''الحدث'' و ''العربية'' و '' عربي TRT'' و ''التلفزيون العربي '' ولم يتمّ ذكر في أي من وسائل الإعلام الرسمية التعليق أنّ الفيديو''  استهداف حزب الله للمنطقة الصناعية قرب مدينة عكا''  ، مشيرةً أن الحريق لمصنع البلاستيكات "الرويال" في الخليل مساء يوم الثلاثاء 27 فيفري 2024. 

في مرحلة ثانية من البحث توصلنا إلى  مقال نشره الموقع الرّسمي للمرصد الفلسطيني للتحقق والتربية الإعلامية ''كاشف'', ليلة أمس 27 فيفري 2024  يفيد فيه أنّه “تواصل مع الصحفي منتصر نصار من الخليل الذي أوضح أن هذا الفيديو من مشاهد الحريق الذي اندلع يوم أمس بتاريخ 27/2/2024 في مصنع رويال في منطقة بير حرم الرامة مقابل شارع 60 في مدينة الخليل. 

كما وأضاف أن سبب الحريق الرئيسي غير واضح حيث أن النيران اشتعلت في المصنع بعد أن امتدّت من الساحة الخارجية للداخل، وتم السيطرة بعد ساعات طويلة عليه.''

وتواصل المرصد مع رئيس بلدية الخليل، تيسير أبو سنينة، الذي أوضح لهم أن "حريقًا ضخمًا قد اندلع في مصنع الرويال الممتد على مساحة تقدر بحوالي 30 دونمًا. وأفاد بأن الحريق امتد من الساحة الخارجية للمصنع إلى المخازن الداخلية، التي تحتوي على مواد قابلة للاشتعال بسرعة، مما أسفر عن تضخم النيران بشكل كبير. اندلع الحريق في تمام الساعة الخامسة مساء يوم أمس، وحتى الآن لم تُسجل أي حالة وفاة أو إصابة. تم إخلاء جميع المنازل القريبة من المنطقة، ولم يتم تحديد سبب واضح حتى الآن لاندلاع هذا الحريق".

تجدر الاشارة أنّه تمّ تداول هذا الادّعاء بعد نشر قناة الجزيرة خبر  "عاجل حزب الله: استهدفنا للمرة الثانية قاعدة ميرون بصواريخ ضد الدروع ما أدى لإصابة قسم من تجهيزاتها وتدميرها بالكامل".


تؤكّد منصة تونس تتحرّى من خلال المعطيات السّابقة أنّ الفيديو مضلل.