مضلل

هل يوثق هذا الفيديو مطالبة نائب في البرلمان الإيرلندي بطرد السفير الإسرائيلي؟

مضلل

هل يوثق هذا الفيديو مطالبة نائب في البرلمان الإيرلندي بطرد السفير الإسرائيلي؟

تداولت  حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ايكس (تويتر سابقا) و فيسبوك، منذ تاريخ 26 فيفري 2024  مقطع فيديو ادعوا فيه  ‘’أنه يظهر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأيرلندي، وهو يطالب بطرد السفير الإسرائيلي ويوبّخه على سياسة الخداع والكذب التى تمارسها إسرائيل منذ عام 1948 وحتى الآن،’’ وذلك في ظل استمرار الحرب الإسرائيلية الجارية على قطاع غزة. بالتّدقيق في الفيديو المتداول تؤكّد منصّة ''تونس تتحرّى'' أنّه مضلل.

في مرحلة أولى  من التدقيق قمنا بإدخال الفيديو على أداة InVID التي تقوم بتجزئة الفيديوهات إلى العديد من الصور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدا من خلال اختيار ''Keyframes''. بعد تقسيم الفيديو إلى مقاطع من الصّور قمنا بالبحث العكسي عبر إدخال بعض الصور على محرّكات TinEye و Google Lens و Yandex Image .

تبيّن لنا من خلال نتائج البحث العكسي أنّه تم نشر  الفيديو للمرّة أولى بتاريخ 04 سبتمبر 2014 على القناة الرّسمية للنائب بالبرلمان الإيرلندي Richard Boyd Barett TD'' '' تحت عنوان باللغة الانجليزية Richard Boyd Barrett TD challenges Israeli ambassador at'' Oireachtas committee''  ''ريتشارد بويد باريت، النائب في البرلمان الأيرلندي، يتحدى السفير الإسرائيلي في لجنة الأوراكتاس.'' وكتب تحت الفيديو '' Richard Boyd Barrett TD challenge Israeli ambassador at Oireachtas committee over Israel's brutal war assault on Gaza and challenged the Israeli representative over their apartheid regime and racist policies as Israel is not a normal state and should not be treated as such. '' ريتشارد بويد باريت، النائب في البرلمان الأيرلندي، يتحدى السفير الإسرائيلي في لجنة الأوراكتاس بخصوص الهجوم الحربي الوحشي الذي شنته إسرائيل على غزة، وتحدى الممثل الإسرائيلي بشأن نظام الفصل العنصري والسياسات العنصرية لأن إسرائيل ليست دولة عادية ولا ينبغي معاملتها على هذا الأساس.'' 

وكان هذا الخطاب عقب العدوان الإسرائيلي على القطاع عام 2014، الذي بدأ الساعة الواحدة من فجر يوم 08 جويلية 2014، باستهداف منزل المواطن الفلسطيني محمد العبادلة في بلدة القرارة جنوبي قطاع غزة. و أعلن الاحتلال على إثره انطلاق حملة عسكرية باسم "الجرف الصامد".

و قد خلف العدوان على غزة صيف 2014 خسائر كبيرة في قطاع غزة : مقتل 1742 فلسطينيا 81% منهم من المدنيين، بينهم 530 طفلا و302 امرأة و64 لم يتم التعرف على جثثهم لما أصابها من حرق وتشويه، ومقتل 340 مقاوما فلسطينيا، وجرح 8710 من مواطني القطاع.

في الفيديو، يظهر النائب الأيرلندي وهو يعبر عن انتقاداته للسفير الإسرائيلي في أيرلندا، بوعز موداي، بسبب السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين، متهمًا إسرائيل بتطبيق نظام فصل عنصري واتباع سياسات عنصرية.

وعرف النائب بموقفه الدّاعم للقضية الفلسطينية وما يحصل في الحرب الرّاهنة حيث هاجم وهو  يرتدي الكوفية الفلسطينية، المجتمع الغربي، الذي يدعم الاحتلال الإسرائيلي أمام الشعب الفلسطيني، واتهمه بتطبيق معايير مزدوجة، حينما يصف الفلسطينيين الذين يدافعون عن بلادهم بأنهم إرهابيين، بينما يدعم موقف أوكرانيا ضد روسيا.وقال: "هذا خطأ فادح، فمن المؤكد أن شعب فلسطين له الحق نفسه في المقاومة مثل شعب أوكرانيا''.

بناء على المعطيات السابقة تصنّف منصّة تونس تتحرّى الفيديو والتّدوينات المرافقة له ضمن الأخبار المضللة.