زائف

هل قدم سيباستيان ديسابر استقالته لتدريب المنتخب التونسي؟

زائف

هل قدم سيباستيان ديسابر استقالته لتدريب المنتخب التونسي؟

تداولت عديد  الصفحات على منصات التواصل الاجتماعي ،على غرار صفحة "Sango.cd" على "فيسبوك " ، وحساب" bimpa.com " على منصة تيك توك ، صورة للمدرب  الفرنسي "سيباستيان ديسابر"، مدرب منتخب الكونغو الديمقراطية، وتمت الإشارة فيها إلى أن ديسابر مستعد للاستقالة  للتقدم لمنصب المدرب الجديد لتونس. 

وبالتدقيق  في الخبر من قبل منصة  تتحرى، تبين أنه زائف.

قام فريق تونس تتحرى بالبحث عن خبر استقالة ديسابر من منتخب الكونغو الديمقراطية من أجل تدريب المنتخب التونسي لكرة القدم باعتماد محرك البحث Google وباعتماد الكلمات المفاتيح اللازمة ، فلم نجد أي أثر  للخبر لكن وجدنا أن هذا المدرب ليس مرشحا لتدريب المنتخب التونسي حيث نشر موقع "موزاييك" مقالا، بتاريخ 24 فيفري 2024 عنوانه "بلحسن مالوش: ديسابر غير مرشّح لتدريب المنتخب الوطني ".

وجاء في المقال التالي " نفى المستشار الفني بالجامعة التونسية لكرة القدم بلحسن مالوش اليوم الجمعة 23 فيفري 2024 في تصريح لموزاييك ورود اسم المدرب الفرنسي كمرشح لتدريب المنتخب الوطني." 

وأضاف المقال أن  المدرب ديسابر ما يزال مرتبطا بعقد مع منتخب الكونغو الديمقراطيةولا ينوي مغادرته  في الوقت الحالي  ولم يتواصل مع المسؤولين في الجامعة التونسية لكرة القدم .

وجدنا ايضا تكذيبا للخبر في حساب  تحت مسمى " jolga Luvundisakio" على منصة اكس ، وهو حساب لشخص  يقدم نفسه  كصحفي ومراسل  كونغولي.  

وجاء في التدوينة التي نشرها بتاريخ 23 فيفري الآتي "عاجل: ديسابر تجاه المنتخب التونسي، كل شيء كذب، إنها أكاذيب كيف يمكنني أن أفعل هذا ، هذا ليس في تعليمي. قلت في مؤتمر صحفي إنني باق"

كما بحثنا عن الخبر في الصفحات  الرسمية للمدرب الفرنسي على منصات التواصل الاجتماعي، وجدنا مقالا باللغة الفرنسية" لإذاعة موزاييك" تم نشره في  الحسابات الرسمية للمدرب الفرنسي  ديسابر على فيسبوك وعلى منصة اكس ، بتاريخ 23 فيفري 2024 تحت عنوان " ديسابر ليس في مفاوضات مع الجامعة التونسية لكرة القدم".


  وقد عبر المدرب الفرنسي  سيباستيان  ديسابر عن التزامه تجاه جمهورية الكونغو الديمقراطية ، وكان ذلك خلال لقاء صحفي أجراه في شهر جانفي المنقضي ليصل لاحقاً إلى نصف النهائي كأس افريقيا 2024.

وحسب الموقع الكونغولي المتخصص في الرياضة " footrdc "، يأمل المدرب الفرنسي أن تمدد الحكومة الكونغولية عقده الذي ينتهي في آخر شهر جوان القادم ، كما أكد أنه “لا يوجد أي نقاش مع  تونس، ولم يفكر قط في الرحيل.   

بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الخبر المتعلق باستقالة المدرب  سيباستيان ديسابر   لتدريب المنتخب التونسي ضمن الاخبار الزائفة