مضلل

هل يظهر هذا الفيديو نشر أسلحة نوويّة على الحدود الرّوسيّة ؟

مضلل

هل يظهر هذا الفيديو نشر أسلحة نوويّة على الحدود الرّوسيّة ؟

تداول العديد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي على غرار موقع إكس ويوتيوب وفيسبوك مقطع فيديو يظهر قافلة من الشاحنات العسكريّة تحمل معدات ثقيلة. وقد تم نشر هذا الفيديو من قبل العديد من الصفحات على غرار صفحة "الميدان العراقي" "الأحداث الأمريكية" التي أرفقته بالتدوينة التالية "بأمر من فلاديمير بوتين بنشر الأسلحة النووية في جميع أنحاء البلاد.


كما نشر موقع المرصد الفيديو وكتب عليه "بأمر من الرئيس الروسي.. شاهد: شاحنات ضخمة تنشر صواريخ نووية بجميع أنحاء روسيا"


قامت كذلك  العديد من المواقع الأجنبية  بتداول  الفيديو على غرار  موقع "Try Yoknows" و أرفقه بتعليق  "روسيا تنقل الأسلحة النووية في جميع أنحاء البلاد." 



وقد انتشرت هذه الأخبار على اثر خطاب ألقاه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتاريخ 29 فيفري 2024 حذّر فيه من أن "الدول الغربية تثير خطر نزاع نووي  في حال تصعيد الصراع في أوكرانيا".

فريق تونس تتحرى دقق في الفيديو وتبين أنه مضلل.


بحثنا في مرحلة أولى عن الخبر في مواقع العديد من  وسائل الإعلام ولم نجد له أي  أثر .

قمنا في مرحلة ثانية بالتدقيق في الفيديو المتداول عن طريق إستعمال أداة  "Invid" التي تقسم  الفيديو إلى صور.  و من ثم استخدمنا  محركات البحث العكسي في الصور لمعرفة مصدر الفيديو.

فاتضح أن أول تاريخ لنشر الفيديو يعود إلى 27 فيفري 2024 وهو يوثق وصول قافلة من صواريخ "يارس" الباليستية في إطار التحضيرات للمشاركة في عرض عسكري بموسكو بمناسبة عيد النصر. حيث تداول موقع ART Online بالعربية الفيديو وقد كتب عليه  "صواريخ يارس العابرة للقارات تظهر في ضواحي موسكو" وجاء في الخبر :"وصلت قافلة من صواريخ "يارس" الباليستية العابرة للقارات إلى ألبينو في مقاطعة موسكو في إطار التحضيرات للمشاركة في العرض العسكري في ساحة الحمراء بموسكو بمناسبة عيد النصر".


بناء على المعطيات المقدمة تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو المتداول على أنه "يظهر نشر أسلحة نوويّة على الحدود الرّوسيّة" ضمن الفيديوهات  المضللة.