مضلل

هل يظهر هذا الفيديو تدمير دبابة صهيونية في غزة ؟

مضلل

هل يظهر هذا الفيديو تدمير دبابة صهيونية في غزة ؟

تداولت العديد من الحسابات والصفحات على منصة إكس على غرار صفحة "سارة أردوغان تركيا" مقطع فيديو يظهر تدمير دبابة عسكرية  و قد تمّ إرفاقه بالتدونية التالية : “الله أكبـــــــــــــــــــر شاهد تدمير دبابة #صهيونية بعبوة العمل الفدائي من نقطة #صفر #مجزرة الطحين #غزة مقبرة الغزاة #الانزال الجوي”.


فريق تونس تتحرى دقق في الفيديو المتداول وتبين أنه مضلل.

قمنا في مرحلة أولى بالبحث عن الخبر في مختلف وسائل الإعلام الرسمية  لكن لم نجد له أي أثر.

 في مرحلة ثانية,  قمنا بالتمعّن جيدا في الفيديو عن طريق الملاحظة ومحاولة العثور على عناصر تمكننا من تمييز الإطار الزماني للفيديو ولكن لم نجد أي مؤشرات على ذلك حيث يظهر الفيديو مشاهد لتدريبات عسكرية سابقة لكتائب القسام ومنها تدمير دبابات عسكرية واشتباكات ومشاهد لأسرى جنود.

قمنا في مرحلة ثالثة,  بالتدقيق في الفيديو باستخدام أداة "Invid" التي تقسّم الفيديو الى صور, التي قمنا في مرحلة موالية بالتثبت فيها  باستخدام أدوات البحث العكسي في الصور على غرار Google Image و TinEye و Yandex . حيث اتضح أنه قديم ويعود إلى 14 أكتوبر 2023 , نشرته كتائب القسام على موقعها قبل بدء العملية البرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة مرفقا برسالة باللغة العربية والعبرية: “هذا ما ينتظركم عند دخولكم غزة”.  الفيديو تم إعادة تداوله وإخراجه  من سياقه.


بناء على المعطيات التي تم تقديمها تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو المتداول الذي ادعا ناشروه أنه مقطع فيديو يظهر تدمير دبابة عسكرية   ضمن الفيديوهات المضللة.