مضلل

هل هذا الفيديو لانفجار صاروخ على متن فرقاطة ألمانية في البحر الأحمر؟

مضلل

هل هذا الفيديو لانفجار صاروخ على متن فرقاطة ألمانية في البحر الأحمر؟

نشرت عديد الصفحات على منصة التواصل اكس (تويتر سابقا) على غرار صفحة دائي السيد عبد الملك الحوثي بتاريخ 4 مارس 2024 مقطع فيديو مرفق بتدوينة جاء فيها "الفرقاطة الألمانية كادت أن تحرق نفسها بذخيرتها الفاسدة. صاروخ ينفجر على متنها في البحر الأحمر قبل اطلاقه" كما نشرت  صفحات أخرى نفس  الفيديو و أرفقته بتدوينة أخرى مفادها "الفرقاطة الألمانية F221 Hessen تطلق عن طريق الخطأ صاروخين على طائرة أمريكية بدون طيار من طراز MQ-9 Reaper فوق البحر الأحمر يوم الاثنين، تعطل كلا الصاروخين المضادين للطائرات وسقطا في البحر." وبتدقيق منصة تونس تتحرى في مقطع الفيديو تبين أنه مضلل.


في مرحلة أولى,  قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو على موقع التثبت العكسي من الفيديوات Invid الذي يقوم  بتقطيع الفيديو إلى مجموعة من الصور التي قمنا  بعرضها على محركات التثبت العكسي من الصور Google Image وTineye حيث  تبين أن مقطع الفيديو قديم ويرجع إلى تاريخ شهر جوان  2018  ويظهر لحظة انفجار صاروخ خلال إطلاقه على متن السفينة الألمانية الحربية  Sachsen (ساكسونيا )، خلال تمرين عسكري قبالة سواحل النرويج.


ونشرت صفحة Defense Daily على موقع يتيوب مقطع الفيديو بتاريخ 27 جوان 2018 تحت عنوان "حادث صاروخي للفرقاطة البحرية الألمانية SACHSEN SM2".

وبمواصلة البحث عن مقطع الفيديو وجدنا أنه تم نشره أيضا على منصة  Dailymotion بتاريخ 29 جوان 2018 تحت عنوان "عندما أخطأت فرقاطة ألمانية إطلاق صاروخ من قارب في النرويج".


وبمتابعة المقالات التي تمت صياغتها عن الحادثة وجدنا مقالا في موقع سكاي نيوز عربية تحت عنوان "فرقاطة ألمانية تطلق صاروخا.. وفيديو يرصد انفجاره بها".


بناء على هذه المعطيات تصنف  منصة تونس تتحرى أن مقطع الفيديو الذي ادعا ناشروه  أن "فرقاطة ألمانية كادت أن تحرق نفسها بذخيرتها الفاسدة وانفجار صاروخ على متنها في البحر الأحمر" ضمن الفيديوهات المضللة.