مضلل

هل تظهر الصورة إسقاط 45 طن من المساعدات المصرية في قطاع غزة؟

مضلل

هل تظهر الصورة إسقاط 45 طن من المساعدات المصرية في قطاع غزة؟

نشرت عديد الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك على غرار صفحة "الجيش المصرى خير اجناد الارض" صورة مرفقة بتدوينة جاء فيها "عاجل إسقاط 45 طن من المساعدات الإنسانية المصرية في شمال ووسط قطاع غزة بمشاركة الأشقاء الإماراتيين والأردنيين كدا نقدر نقول إن معبر رفح البري بيغطي منطقة جنوب قطاع غزة والجسر الجوي المصري هيغطي شمال ووسط قطاع غزة. مصر العظمى". وبالتحري في الصورة تبين أنها مضللة.

في مرحلة أولى, قامت منصة تونس تتحرى بعرض الصورة على موقعي التثبت العكسي من الصور   "  Google Image" و" Tineye" . فوجدنا  أن الصورة قديمة وتم نشرها على موقع Gettyimages وترجع إلى تاريخ 18 جانفي 2010. وجاء في تعريف الصورة أنها لطائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية من طراز  غلوبماستر 3 "C-17 Globemaster III" تقوم بإسقاط المساعدات الإنسانية جواً في بورت أو برنس، هايتي والمناطق المحيطة بها، ويقوم الجيش الأمريكي بعمليات إنسانية وعمليات إغاثة في حالات الكوارث كجزء من عملية الاستجابة الموحدة بعد أن ضرب زلزال بقوة 7.0 درجة البلاد في 12 جانفي 2010.


وتجدر الإشارة من ناحية أخرى إلى أن الصورة قد تداولتها عديد المواقع الأخرى على غرار وكالة الصور Alamy والتي بالعودة إلى موقع التخزين وجدنا أنها منشورة للبيع وتم تصويرها بتاريخ 17 جانفي 2010 وتم وضع عنوان للصورة كما يلي " طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية من طراز C-17 Globemaster III تقوم بإسقاط مساعدات إنسانية على مشارف بورت أو برنس، هايتي، في 18 يناير 2010. وقد تدخلت وزارة الدفاع الأمريكية للمساعدة في جهود الإغاثة في هايتي في أعقاب زلزال بقوة 7 درجات ضرب هايتي. المدينة في  12 جانفي 2010.

ومن ناحية أخرى وجدنا في نفس الموقع Alamy تقسيما للصور الخاصة بالزلزال الذي ضرب هايتي في 2010 ومنها عن المساعدات التي تلقتها هايتي والتي جاءت فيها الصورة المنشورة إضافة إلى عدد من الصور الأخرى.


تؤكد منصة تونس تتحرى أنه  تمّ نشر هذه الصورة بعد أن قامت القوات المسلحة المصرية بالمشاركة مع الأردن والإمارات وقطر وفرنسا في تنفيذ عملية إسقاط لأطنان من المساعدات الإنسانية فوق قطاع غزة" وفق ما ذكرته القوات المسلحة المصرية في بيان لها يوم 27 فيفري 2024 .

بناء على هذه المعطيات تصنّف منصة تونس تتحرى الصورة التي ادعا ناشروها  أنها تظهر  " إسقاط 45 طن من المساعدات الإنسانية المصرية في شمال ووسط قطاع غزة بمشاركة الأشقاء الإماراتيين والأردنيين" ضمن الصور  المضللة.