مضلل

هل تم العثور على السفير الأمريكي بالقدس المحتلة ميتا في شقته ؟

مضلل

هل تم العثور على السفير الأمريكي بالقدس المحتلة ميتا في شقته ؟

تداولت  العديد من الصفحات على موقع فايسبوك على غرار صفحة "أخبار غزة" و-"أخبار العرب" خبراً يفيد بأنه تم "العثور على السفير الأمريكي بالسفارة الأمريكية بالقدس ميتا في شقته بالقدس" .

فريق تونس تتحرى دقق في صحة الخبر وتبين أنه مضلل.

قمنا في مرحلة أولى , بالبحث  عن الخبر في مختلف المواقع الإخبارية الأمريكية و العربية,   لكن لم نجد له أي  أثر. في المقابل وجدنا العديد من الأخبار والتقارير التي تتحدث عن العثور على موظف بالسفارة الأمريكية في القدس المحتلة ميتا في شقته، مثل موقع "The Independent" البريطاني وموقع "RT Online".


قمنا في مرحلة ثانية  من التدقيق , بالاطلاع  على موقع السفارة الأمريكية بالقدس المحتلة . لم نجد كذلك أي خبر يفيد وفاة السفير. في حين أعلن المتحدث باسم السفارة عن العثور على موظف أمريكي في السفارة الأمريكية بالقدس ميتا. ولم يكشف عن هوية المتوفى، مؤكدا أنه ليس السفير جاك ليو وأنه "لا يشتبه في وجود جريمة".


وجدنا أيضاً من خلال البحث ,  تقريراً نشره المرصد الفلسطيني "تحقق" على اثر انتشار الخبر, حيث تواصل المرصد مع المكتب الإعلامي للسفارة الأمريكية في القدس المحتلة، الذي نفى له  صحة ما يروج له حول وفاة السفير الأمريكي في القدس “جاك ج. لو“، موضحاً أن الوفاة  هي لأحد موظفي السفارة في القدس.


بناء على المعطيات السابقة,  تصنف  منصة تونس تتحرى خبر "  العثور على السفير الأمريكي بالسفارة الأمريكية بالقدس ميتا في شقته" ضمن الأخبار المضللة.