مضلل

هل الصورة والفيديو لقناص فرنسي قتل في غزة؟

مضلل

هل الصورة والفيديو لقناص فرنسي قتل في غزة؟

نشرت بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) صورة ومقطع فيديو أرفق كلاهما بتدوينة خاصة تتحدث عن "مقتل أخطر قناص في وحدة المهام الخاصة الفرنسية المشاركة في غزة المرتزق "فاركر نروسكر" حيث سقط على يد قناص قسامي في خان يونس" ، و بالتحري في الصورة والفيديو تبين أنهما مضللان.


قامت منصة تونس تتحرى بعرض الصورة على موقع التثبت العكسي من الصور Google Image و Tineye,  فوجدنا أن الصورة تعود إلى تاريخ 6 جويلية 2005 وقام بنشرها على موقع Flickr إضافة إلى عدد من الصور الأخرى شخص يدعى "James McCauley" و وضع تعريفا بأنه جندي من مشاة البحرية الأمريكية يراقب بعدسة بندقيّته مجموعة من الأشخاص قرب نهر الفرات في محافظة الأنبار في العراق.


وعن التدقيق في الفيديو المنشور , عرضنا  مقطع الفيديو على أداة التثبت في الفيديوات Invid  الذي يقوم بتقطيع الفيديو إلى صور, التي  عرضناها في مرحلة موالية  على محركات البحث العكسي من الصور Google Image Tineye Yandex Bing , فتبيّن أن مقطع الفيديو المنشور يرجع إلى تاريخ 3 فيفري 2019,  نشرته سرايا القدس عن قنص ضابط في جيش الاحتلال بطلق ناري قرب غزة.


لمزيد من التدقيق, اعتمدنا  عدد من الكلمات المفاتيح على محرك البحث "Google", فتوصّلنا إلى  بعض  المواقع الالكترونية التي نشرت مقطع الفيديو,  منها : موقع قناة الجزيرة وقناة الكوفية الفضائية وموقع قناة المنار وشبكة قدس الإخبارية.
ومن ناحية أخرى حاولت منصة تونس تتحرى البحث عن اسم "فاركر نروسكر" غير أننا لم نتمكن من الوصول إلى أي نتيجة وتحديد صاحب الاسم وصفته.

بناء على هذه المعطيات تصنّف منصة تونس تتحرى  الصورة والفيديو الذي ادعا ناشروهما أنهما يعودان   لأخطر قناص في وحدة المهام الخاصة الفرنسية المشاركة في غزة المرتزق "فاركر نروسكر" ضمن  الصور و الفيديوهات  المضللة.