مضلل

هل يظهر هذا الفيديو احتراق مطار حيفا ؟

مضلل

هل يظهر هذا الفيديو احتراق مطار حيفا ؟

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي على غرار موقع إكس فيديو يظهر حريقاً  و ألسنة ضخمة من النيران تتصاعد ليلا  وسلسلة انفجارات تخرج منها مواد مشتعلة وشرارات.

 وكتب على الفيديو : "الآن مطار حيفا يحترق بعد استهدافه بالطيران المسيّر. اليوم مطار حيفا وغدا تل أبيب وبعد غد ديمونا العراق العظيم عائد بقوة وحرب غزة تتوسع و سوف تصل ذروتها في رمضان المبارك".


وقد تم تداول الفيديو بشكل مكثف خاصةً بعد أن أعلنت فصائل المقاومة الإسلامية في العراق استهدافها لمحطة الكهرباء في مطار حيفا بواسطة الطيران المسير.

قمنا في مرحلة أولى من التدقيق بالبحث عن  معالم أو مؤشرات بإمكانها أن تدل على مكان وقوع الحريق وقد رجّحنا أن مكان وقوع الحريق يمكن أن يكون مصنعاً أو مخزناً. ولكن الفيديو التقط في الليل مما جعل تمييز المكان أكثر صعوبة.

في مرحلة ثانية, عرضنا الفيديو على أداة " INVID " التي تقوم بتقطيع الفيديو إلى صور التي قمنا بعد ذلك  بتمريرها على مختلف  محركات  البحث العكسي في الصور على غرار" TinEye "و-Google" Image "و" Yandex".  فتحصلنا على نتائج مختلفة من بينها فيديو على يوتيوب نشرته صحيفة "Associated Press" الأمريكية بتاريخ 4 مارس 2024 ومقال بالموقع الرسمي لنفس الصحيفة بعنوان : "أدى حريق في مصنع لوازم التدخين الإلكتروني إلى مقتل شخص واحد خارج ديترويت".


وجدنا أيضاً فيديو نشرته صحيفة "Click On Detroit" نشر بتاريخ 5 مارس 2024 بعنوان "انفجار محطة التوزيع: يقدم مسؤولو مقاطعة ماكومب تحديثًا."


تبين بعد البحث العكسي أن الانفجار وقع في ضواحي مدينة ديترويت الأميركية و ذلك بتاريخ 4 مارس الجاري.

بناء على المعطيات التي تم تداولها تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعا ناشروه  أنه يظهر احتراق مطار حيفا ضمن الفيديوهات  المضللة.