مضلل

هل توثّق هذه المشاهد شاحنة مدمّرة تابعة لحماس؟

مضلل

هل توثّق هذه المشاهد شاحنة مدمّرة تابعة لحماس؟

نشرت بعض الحسابات  على موقع التّواصل الاجتماعي ايكس (تويتر سابقا) على غرار حساب  ''Hamas Atrocities'' ''Khadab shvili'' بتاريخ 03 مارس 2024 صورة لشاحنة مدمّرة مُرفقة بتعليق  باللغة الانجليزية مفاده  '' إنّ الأمر بسيط 1-ضع بعض السترات الأمنية غير المحترقة على حطام سيارة إرهابيّة قصفتها اسرائيل/ 2-تظاهر بأنّ إسرائيل تسببت في استشهاد 9 من موزّعي المساعدات الانسانية'' وذلك في إشارة إلى أنّ الشاحنة تابعة لحماس و ليست للمساعدات الإنسانية المتوجّهة لقطاع غزّة. وقد حققت هذه التّدوينة تفاعلا كبيرا حتى أنّ بعضها وصل إلى أكثر من 24 ألف مشاهدة..

دقق فريق تونس تتحرّى من صحّة هذه التّدوينات ليتبيّن أنّها مضلّلة. 

قمنا في مرحلة أولى بتفكيك الصّورة المتداولة و تفحّصها جيّدا فلاحظنا أنّه توجد بعض الأكياس البيضاء المحمّلة و لافتات ورقية مرافقة لها كتب عليها ''مساعدات'' , في يمين الصورة  وفي جزء محاط باللون الأحمر. 

في مرحلة ثانية بحثنا عن الصّورة المتداولة في محرّكات البحث العكسي على غرار ''TinEye'' و ''Google Image'' و ''Yandex Image'' لمعرفة المصدر الأوّلي لها.

بيّنت لنا نتائج Google Lens أنّ الصّورة قد نشرت لأوّل مرّة بتاريخ 03 مارس 2024 على السّاعة الرّابعة مساء على صفحة  على موقع التّواصل الاجتماعي فيسبوك تحت مسمّى '' رام الله الأخباري - Ramallah News''  وهي وكالة أنباء فلسطينية . الصّورة المتداولة نشرت مع مجموعة من الصّور من زوايا مختلفة مصحوبة بتعليق يوضح أنها "مشاهد للشاحنة التي تحمل مساعدات كويتية والتي تعرضت لقصف من قبل قوات الاحتلال اليوم في دير البلح وسط قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد 8 مواطنين". وكتب أنّ مصدر الصّور : وفا  (هي وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية).


 وقد أعيد نشر الصور من قبل العديد من المواقع الاعلاميّة مثل '' jordan news'' و '' شبكة قدس الاخبارية ''

كما وجدنا أنّ قناة الجزيرة كانت قد بثت مشاهد للحظات الأولى عقب قصف إسرائيلي دمر شاحنة تحمل مساعدات غذائية تسبب في سقوط 8 شهداء وعدد من الجرحى في دير البلح وسط قطاع غزة.

وقال أحد شهود  العيان للجزيرة إن الشاحنة كانت تحمل مساعدات غذائية وإنسانية، وكان حولها مدنيون يحملون سلالا غذائية حينما قصفها طيران الاحتلال.


 وكما وثقت و تناقلت قناة العربي و Euronews هذه المشاهد و العديد من الوسائل الأخرى المحلّية و الأجنبية..

بناء على المعطيات السابقة تصنف منصة تونس تتحرى الصورة التي ادعا ناشروها أنها تظهر شاحنة مساعدات قصفتها حماس ضمن الصور المضللة.