مضلل

هل يوثق هذا الفيديو إعلان أكبر جالية يهودية أمريكية قطع كل علاقاتها بإسرائيل؟

مضلل

هل يوثق هذا الفيديو إعلان أكبر جالية يهودية أمريكية قطع كل علاقاتها بإسرائيل؟

نشرت عديد الحسابات  على موقع التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا)  بتاريخ 10 و11 مارس 2024 ,على غرار حسابات  "خبرني" وعرب بانوراما نيوز APN" و"طوفان الأقصى" و"حقيقة الحدث" مقطع فيديو مرفق بتدوينة مفادها "أكبر جالية يهودية أمريكية مناهضة لإسرائيل تعلن جهاراً قطع كل علاقاتها بإسرائيل، مؤكدة رفضها لرؤية إسرائيل كدولة يهودية".
 وقد لاقى هذا الفيديو رواجا واسعا ما دعا  منصة تونس تتحرى للتدقيق فيه  ليتبين أنه مضلل.


في مرحلة أولى, قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو على أداة التثبت في الفيديوات" Invid " التي تقوم  بتقطيع الفيديو إلى مجموعة  من الصور التي  قمنا لاحقا بعرضها على محركات  التثبت العكسي من الصور " Google Image " و " Tineye " و" Yandex " و Bing ". فوجدنا أن مقطع الفيديو يرجع إلى تجمع آلاف من اليهود في نيويورك  يوم 9 جوان 2013 للاحتجاج على مشروع القانون الإسرائيلي المتعلق بتجنيد طلاب المدارس الدينية.


بمتابعتنا  لنتائج محركات البحث العكسي, عثرنا على مقطع الفيديو منشور على قناة تحمل اسم BechatsrosSatmar على موقع" يوتيوب"  تحت عنوان: " مائة ألف يهودي يتجمعون في مدينة نيويورك للاحتجاج على مشروع القانون الإسرائيلي المتعلق بقانون التجنيد الإجباري لطلبة المدارس الدينية في إسرائيل".




وجاء في  التعريف المرفق مع الفيديو الآتي:
 "تجمع أكثر من 100.000 يهودي أرثوذكسي بعد ظهر الأحد 9 جوان 2013 في ميدان فولي في مانهاتن السفلى للاحتجاج على قرار الحكومة الإسرائيلية تجنيد إخوانهم في الدين في الجيش ، ويمثل التجمع تحالفًا من مجتمعات المدارس الدينية الارثودوكسية الاسرائيلية البارزة" وأضاف التعريف أن "الشباب الأرثوذكسي تجنب الخدمة في الجيش الإسرائيلي، وغالبًا ما يستخدمون دراستهم المستمرة في الأكاديمية الدينية كسبب للإعفاء. لكن بعد أن ألغت المحكمة العليا الإسرائيلية قانون منح الطلاب الإعفاء، تُرك المجتمع الأرثوذكسي دون وسيلة قانونية لتجنب الخدمة. وتقوم الحكومة بإعداد خطة لتجنيد بعض أو كل الأرثوذكس ".

وبمزيد البحث عبر محرك البحث غوغل واعتماد بعض الكلمات المفاتيح وجدنا مقالا منشورا بتاريخ 10 جوان 2013 , يتضمّن العديد من الصور ويتحدث عن تجمّع قرابة 25 ألف شخص من الجالية اليهودية الأرثوذكسية المتشددة في مدينة نيويورك.



بناء على هذه المعطيات تصنّف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعا ناشروه  أنه يظهر  تجمّع أكبر جالية يهودية أمريكية مناهضة لإسرائيل لتعلن قطع كل علاقاتها بإسرائيل ضمن  الفيديوهات  المضللة و تؤكد  أنه لا يندرج  في سياق الحرب الحالية على غزة.