مضلل

هل تم تصوير هذا الفيديو في المسجد الأقصى في أول يوم من شهر رمضان الجاري ؟

مضلل

هل تم تصوير هذا الفيديو في المسجد الأقصى في أول يوم من شهر رمضان الجاري ؟

تداولت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرا، على غرار صفحة "الأحداث الاسرائيلية" و صفحة "حقيقة الحدث" مقطع فيديو على أنه "لأداء آلاف المصلين الفلسطينيين، قسم حماية المسجد الأقصى بعد صلاة التراويح في المسجد، وذلك في أول يوم من شهر رمضان الجاري".


فريق تونس تتحرى دقق في الفيديو المتداول و تبين انه مضلل.

قمنا في مرحلة أولى من التدقيق بالبحث عن مؤشرات بإمكانها أن تدل على زمان تصوير الفيديو و لكننا لم نتمكن من تمييز ما إن كان الفيديو قديما و اعيد تداوله أم أنه جديد و تم تصويره في أول أيام رمضان الجاري.

في مرحلة ثانية، عرضنا الفيديو على أداة " INVID " التي تقوم بتقطيع الفيديو إلى صور التي قمنا بعد ذلك  بتمريرها على مختلف  محركات  البحث العكسي في الصور على غرار" TinEye "و-Google" Image "و" Yandex".  فحصلنا على نتائج مختلفة من بينها مقطع فيديو نشرته شبكة القدس الإخبارية بتاريخ 9 ماي 2021 بعنوان "مشهد مهيب في ليلة القدر.. آلاف المصلين يؤدون قسم حماية المسجد الأقصى". 


حصلنا أيضا على مقال نشره موقع قناة  الجزيرة  بنفس التاريخ  يحمل عنوان " القدس المحتلة … آلاف المصلين يؤدون قسم حماية الاقصى" وجاء فيه أن آلاف الفلسطينيين هتفوا في محيط المسجد الأقصى "بالروح بالدم نفديك يا أقصى، لمواجهة اعتداءات وحشية لقوات الاحتلال الإسرائيلي على المقدسيين وسكان حي الشيخ جراح".


اتضح بعد التدقيق أن مقطع الفيديو المتداول قديم، ونشر أول مرة في التاسع من شهر ماي 2021، يظهر المصلين داخل المسجد الأقصى، يقسمون حينها  على حمايته، وليس خلال شهر رمضان الجاري، تزامنًا من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. 

بناء على المعطيات المقدمة تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو المتداول ضمن الفيديوهات المضللة.