غير دقيق

هل بلغت ديون شركة نقل تونس 1180 مليون دينار؟

غير دقيق

هل بلغت ديون شركة نقل تونس 1180 مليون دينار؟

صرح عضو  برنامج ،  " emission impossible "، الذي  يبث على موجات إذاعة" IFM "، نجيب الدزيري،  أن" ديون شركة نقل تونس"  transtu " ، بلغت 1180 مليار".  وجاء هذا التصريح في الدقيقة 22.28 ، تعليقا على الحالة المتردية لشركات النقل بتونس وعلى  إقالة وزير النقل خلال الأيام القليلة الماضية.  

وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى، تبين أنه غير دقيق .

في مرحلة أولى، قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر المتعلق بحجم ديون شركة نقل تونس ، باعتماد محرك البحث google وإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة.  فوجدنا مقالا نشر في موقع إذاعة  "موزاييك " بتاريخ 16 فيفري 2023 ، تحت عنوان " شركة نقل تونس: ديون بـ1880 مليون دينار في 2022".

وجاء في المقال أن الشركة  نشرت  بيانا تضمن أرقاما متعلقة بوضعيتها المالية والهيكلية الراهنة. "حيث بلغ حجم ديونها 1880 مليون دينار سنة 2022 منها 230 مليون دينار لفائدة البنوك ومزودي قطع الغيار"

وجدنا أيضا   فيديو  منشور على   الصفحة الرسمية لإذاعة موزاييك على منصة التواصل الاجتماعي  فيسبوك بتاريخ 27 فيفري  2023  لبرنامج صباح الناس  تحت عنوان "ديونها تقارب 2 مليار دينار.. شركة نقل تونس تعيش ظروف صعية". ويتضمن  الفيديو مداخلة  للمتصرف المفوض لشركة نقل تونس، عبد الرؤوف صالح،  والذي أوضح أن حجم  الديون المتراكمة بلغ    1880  مليون دينار إلى حدود سنة 2022 .  و أضاف أن الرقم يعتبر  مفزعا  و أن الشركة أصبحت عاجزة على الإيفاء بواجباتها تجاه المزودين وعدم القدرة على شراء وصيانة وسائل النقل .

وأشار  عبد الرؤوف صالح  أن الحل يكمن في تطوير الشركة وذلك  بتدعيم أسطول الشركة عبر اقتناء حافلات مستعملة وعربات مترو جديدة  كحل ظرفي حتى سنة 2026.

قمنا في مرحلة ثانية ، بالاطلاع على الموقع الرسمي و الصفحة الرسمية  على فيسبوك لوزارة النقل 

 فوجنا بيانا تم نشره بتاريخ 15 فيفري 2023 يحمل عنوان "شركة نقل تونس: التزام بدورها الاجتماعي في تأمين المرفق العام رغم الوضعية المالية والهيكلية الراهنة وبرامج إصلاح من أجل ديمومة المؤسسة".  

وذكر  البيان أن "الشركة تعيش وضعية مالية صعبة وغير قادرة على توفير السيولة المالية اللازمة للإيفاء بتعهداتها المالية حيث بلغ حجم ديونها 1880 مليون دينار سنة 2022 منها 230 مليون دينار لفائدة البنوك ومزودي قطع الغيار".

وأضاف البيان أن الشركة" تعاني  من ارتفاع كلفة الصيانة التي تتطلّب اعتمادات كبرى لإعادة استغلال الأسطول المعطّب، ومن الزيادات المتتالية في سعر المحروقات والارتفاع المتواصل في أسعار قطع الغيار ، وهو ما زاد الوضعية المالية تعقيدا ".


وحسب موقعها الرسمي ، فإن الشركة تعمل على  تأمين النقل العمومي للأشخاص داخل إقليم تونس الكبرى عبر شبكتي الحافلات والمترو و الخط الحديدي تونس - حلق الواد - المرسى الذي يربط العاصمة بالضاحية الشمالية.  

كما  يبلغ عدد أعوان الشركة  7232 عونا،  حسب المعطيات المنشورة بتاريخ 31 ديسمبر 2021 ، موزعين بين إطارات إدارية وتقنية ، سائقي حافلات ومترو وأعوان مراقبة وشبابيك تذاكر، حسب ما تم نشره في موقع الشركة الإلكتروني على الإنترنت .


بالتالي حسب آخر تحيين لوزارة النقل، يعود إلى 15 فيفري 2023, فقد  بلغت ديون شركة نقل تونس 1880 مليون دينار. 

بناء على هذه المعطيات، تصنف منصة تونس تتحرى الخبر الذي صرح به نجيب الدزيري والمتعلق بأن" ديون شركة نقل تونس بلغت 1180 مليار"، ضمن الأخبار غير الدقيقة .