زائف

هل وافق بنيامين نتنياهو على وقف كلي للحرب في غزة ؟

زائف

هل وافق بنيامين نتنياهو على وقف كلي للحرب في غزة ؟

تداولت  العديد من الصفحات  و مستخدمي  منصات التواصل الاجتماعي على غرار موقع إكس وفايسبوك و قنوات على تطبيق تلغرام بتاريخ 16 مارس 2024 خبراً مفاده  أن "رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وافق على وقف كلي للحرب في غزة، والتوجه نحو طاولة مفاوضات مفتوحة، وذلك تلبية لمطالب الرئيس الأمريكي جو بايدن والأسرة الدولية".



فريق تونس تتحرى دقق في صحة هذه الخبر وتبين أنه زائف. 

بحثنا في مرحلة أولى في المصادر المفتوحة حيث اطلعنا على وسائل الإعلام العربية ولم نجد أي خبر يفيد المسألة و وجدنا أن موقع قناة الجزيرة قد  نشر مقال بتاريخ  13 مارس الجاري بعنوان " حاخام إسرائيلي .. أوقفوا الحرب على غزة " وجاء في المقال أن حاخام إسرائيلي طالب بوقف الحرب، مشددا على استحالة تحقيق هدفي هذه الحرب المعلنين، فلا حماس يمكن القضاء عليها، ولا الأسرى يمكن إعادتهم أحياء إلى إسرائيل". وأوضح مايكل بودن، وهو رئيس سابق للمجلس الإسرائيلي لحاخامات الإصلاح، أنه "حان وقت المحاسبة وإعادة تقييم ما حصل لتحديد ما هو ممكن فعلا".


 اطلعنا أيضاً على الحساب الرسمي لبنيامين نتنياهو ولم نجد أي إعلان يقضي بوقف كلي للحرب في غزة. 

كما اطلعنا على الموقع الرسمي للبيت الأبيض والحساب الرسمي للرئيس الأمريكي جو بايدن ولم نجد أي مطالبة بوقف مستمر لإطلاق النار في غزة.  

بحثنا أيضاً في المصادر العبرية المفتوحة حيث تبين أن آخر ما ورد بشأن الحرب في غزة هو مصادقة نتنياهو على خطط عملياتية عسكرية لهجوم لجيش الاحتلال على مدينة رفح، جنوب غزة، 

وبحسب صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي رفض الاقتراح الأخير الذي تقدمت به حركة حماس، معتبراً أن مطالبها "لا تزال سخيفة"، لكنه أشار إلى أن وفداً إسرائيلياً سيتوجه إلى قطر لإجراء المفاوضات بعد أن يناقش مجلس الوزراء المقترحات الأخيرة التي قدمتها الحركة لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيلين لدى حركة حماس وفصائل فلسطينية.


وجدنا أيضاً مقال نشرته القناة 12 العبرية يفيد بأن " نتنياهو وافق على خطط العمل في رفح وأن الجيش يستعد لإجلاء السكان منها".

كما نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم" على موقع تويتر تغريدة جاء فيها "مصدر مطلع على المحادثات: العقبة الأساسية أزيلت. إنهاء الحرب ليس شرطاً" في إشارة إلى العقبة الأساسية بشأن التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق للنار بين حماس والاحتلال الإسرائيلي، حيث لم يعد مطلب وقف الحرب شرطاً لذلك.


يشار إلى أنه خلال عملية البحث تحصلنا على العديد من المقالات التي تناقلتها وسائل إعلام عبرية على غرار صحيفة "يدعوت احرنوت" وصحيفة I24 خبراً يفيد بأن مصدراً مسؤولاً إسرائيلي صرح بأن رئيس جهاز "الموساد" دافيد برنياع قد يستأنف محادثات وقف النار بغزة في قطر ،وأن برنياع سوف يتوجه للدوحة اليوم الاثنين.


بناء على المعطيات المقدمة تصنف منصة تونس تتحرى الخبر المتداول والذي يفيد بأن "رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو وافق على وقف كلي للحرب في غزة، والتوجه نحو طاولة مفاوضات مفتوحة" ضمن الاخبار الزائفة.