مضلل

هل تلقى دونالد ترامب "صفعة" من شاب إيراني أثناء إلقائه لخطاب ؟

مضلل

هل تلقى دونالد ترامب "صفعة" من شاب إيراني أثناء إلقائه لخطاب ؟

تداولت عديد الحسابات على منصة  التواصل الاجتماعي " اكس" (تويتر سابقا)، على غرار "روسيا مباشر"  و "وحيد الطوالبة - Waheed tawalbeh"، مقطع فيديو يظهر الرئيس الأميركي الأسبق دونالد  ترامب وهو يلقي خطابا أمام الجماهير، و فجأة يأتي رجل من  خلفه ويقوم بصفعه ، مما أثار حالة  من الذعر للرئيس السابق وعناصره الأمنية الخاصة .

وأرفق الفيديو بتدوينة مفادها " تلقى ترامب خلال خطابه أمس ضربة خلفية قوية من شاب إيراني كردي لن ينساها طيلة حياته.  وكان ترامب قبل الخطاب مباشرة قد سخر من امرأة إيرانية كانت ترتدي ثوبًا كرديًا مما أثار غضب الزوج وبحث عن فرصة للانتقام ، الرجل والمرأة الكرديان أصلهما من سندج في إقليم كردستان إيران ويعيشان في أمريكا" مضلل- هل تلقى دونالد ترامب "صفعة" من شاب إيراني أثناء إلقائه لخطاب ؟

و بالتحري في الخبر من قبل منصة تونس  تتحرى ، تبين أنه مضلل .

في مرحلة أولى, قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو على أداة  التثبت في الفيديو " Invid " التي تقوم  بتقطيع الفيديو إلى صور،  التي تمّ عرضها لاحقا  على محرك  التثبت العكسي من الصور" Google Image " فوجدنا أن الفيديو قديم منذ  سنة  2016 ،  حينها  كان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يلقي كلمة أمام  ناخبيه في ولاية  أوهايو   الأمريكية.  ولا يظهر الفيديو الأصلي شابا يقوم بصفع ترامب. مما يدلّ على أن الفيديو المتداول قد تمّ تعديله و تركيبه.  

في مرحلة ثانية ، قامت منصة تونس تتحرى  بالبحث عن الخبر المتعلق بصفع الرئيس الأميركي السابق دونالد من قبل رجل ايراني عندما كان يلقي بخطاب بين الجماهير وذلك باعتماد محرك البحث Google بإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة.  فوجدنا مقالا صحفيا نشره موقع "قناة  الحرة" بتاريخ 18 مارس 2024 ، تحت عنوان "حقيقة فيديو شاب إيراني يصفع ترامب أثناء إلقاء خطاب".

وجاء في المقال أن الفيديو المتداول لشاب يصفع ترامب قديم ومُركّب والنسخة الأصلية منشورة منذ 2016 على مواقع  محلية  أمريكية عديدة .وأضاف المقال أن الفيديو الأصلي لا يظهر أحدا وراء ترامب وهو ما يثبت أن مشهد صفع دونالد ترامب  تم تركيبه .

كما وجدنا  مقالا صحفيا نشر في موقع" روسيا اليوم" ، بتاريخ  18 مارس 2024، تحت عنوان "ما حقيقة فيديو "الصفعة" التي تلقاها ترامب من إيراني كردي؟"  

وجاء في المقال " خلال الأيام الماضية  انتشر فيديو زعم  ناشروه أنه لدونالد ترامب وهو يتلقى صفعة من إيراني كردي خلال تجمع انتخابي ما حقيقته؟.

وأضاف المقال أن الفيديو وقع  تعديله وليس حقيقا، وحسب شبكة CNN فإن قوات الأمن حاصرت ترامب الذي كان مرشحا جمهوريا يومها ، بعد أن هرع أحد المتظاهرين إلى المنصة خلال تجمع حاشد في أوهايو، لكنهم سمحوا له بعد ذلك بمواصلة خطابه ".

 قام فريق تونس تتحرى بالبحث عن الفيديو الحقيقي للرئيس الأمريكي السابق دونالد وهو يلقي خطابه  في ولاية  أوهايو، فوجدناه منشور   بالحساب الرسمي لقناة " CBS News " الأمريكية على منصة يوتيوب , بتاريخ 12 مارس 2016، تحت عنوان " شاهد : الأمن الخاص يتجه الى ترامب بينما يهرع المتظاهر إلى المنصة"

ولم يظهر الفيديو الأصلي  رجلا يقوم بصفع ترامب  لكنه  يظهر تحرك المنصة التي كان يقف عليها  جراء دفعها من قبل أحد الحاضرين بين الجمهور كما أظهر هالة من الهلع  والاضطراب لدى ترامب والحراس الذين سارعوا لحمايته ، وكان ذلك في  "فانداليا" بولاية أوهايو الأميركية.

وحسب مقال  نشرته الصحيفة الامريكية "The Guardian "  على  موقعها الالكتروني منذ أكثر من 8 سنوات ، الرجل الذي هاجم  المنصة وأثار الرعب  يدعى "تومي دي ماسيمو" ، يبلغ من العمر  22  عاما آنذاك ، تحدث الى الصحيفة وشرح تصرفاته وأوضح أنه اضطر للوقوف في وجه “المتعصبين البيض مثل” المرشح الجمهوري  ترامب وقال "لا بد لي من التنمر على المتنمر".

وأضاف دي ماسيمو في تصريحة للصحيفة  أنه لم يكن ينوي إحداث الأضرار، فقد تصرف لإظهار أن الناس على استعداد للوقوف في وجه ترامب نافيا  أي صلة بداعش كما ادعى دونالد ترامب .

 يذكر أن  ترامب منشغل بالاعداد لحملته الانتخابية للسباق الرئاسي القادم ، وحسب مقال  نشر على موقع قناة  "الحرة "، بتاريخ 13 مارس 2024،  فقد تمكن  ترامب من حيازة  ترشيحات الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية الأميركية في شهر  نوفمبرالقادم  بعدما ضمن ما يكفي من المندوبين، خلال الانتخابات التمهيدية.

بناء على هذه المعطيات ، تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعا ناشروه أن شابا إيرانيا كرديا يقوم بصفع الرئيس الأميركي الأسبق دونالد ترامب خلال خطاب ألقاه بين الجماهير، ضمن الأخبار المضللة.