مضلل

هل يظهر هذا الفيديو تحرك قوات فرنسية إلى نهر الدنيبر قرب روسيا؟

مضلل

هل يظهر هذا الفيديو تحرك قوات فرنسية إلى نهر الدنيبر قرب روسيا؟

نشرت عديد الصفحات على منصة اكس (تويتر سابقا) على غرار صفحة "الأخبار الروسية" وصفحة "الأخبار الايرانية" مقطع فيديو بتاريخ 19 مارس 2024 مرفق بتدوينة جاء فيها "قوات فرنسية تتحرك إلى نهر الدنيبر قرب روسيا" ، وادعت فيه أن القوات الفرنسية تحركت إلى حدود نهر الدنيبر القريب من روسيا غير أنه بالتحري في الفيديو تبين أنه مضلل.



قامت منصة تونس تتحرى بداية بعرض مقطع الفيديو على أداة التثبت العكسي من الفيديوهات Invid التي تقوم بتقطيع الفيديو إلى  صور التي قمنا بعرضها في مرحلة موالية على محركات  البحث العكسي عن الصور Google Image وTineye وYandex وBing . فوجدنا أن مقطع الفيديو المنشور يرجع إلى احتفالات فرنسا باليوم الوطني يوم 14 جويلية 2021 .

من ناحية أخرى, وجدنا  أن الفيديو المنشور تم تداوله بتاريخ 14 جويلية 2021 ونشرته قناة Global News على موقع اليوتيوب تحت عنوان "يوم الباستيل 2021: ماكرون يقود العرض العسكري التقليدي في فرنسا" وجاء في تعريف مقطع الفيديو أنه "قام الآلاف من أفراد الجيش والأمن العام بعرض سيرا على الأقدام، على متن المركبات وعلى متن الطائرات فوق شارع الشانزليزيه في باريس يوم الأربعاء، مع احتفال فرنسا بيومها الوطني.
وقاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون موكب العيد الوطني، وهي المرة الأولى التي يقام فيها حدث يوم الباستيل التقليدي منذ بدء أزمة كوفيد-19 ، وأضافت القناة أن نحو 5000 شخص شاركوا في الاحتفال وفي مسيرة هذا العام، التي تبدأ من نصب قوس النصر وتنتهي باحتفال في ساحة الكونكورد".

وبمواصلة البحث عن الفيديو باعتماد البحث عبر محرك غوغل لم نجد أي مقال يفيد بنشر قوات فرنسية  إلى حدود نهر الدنيبر القريب من روسيا، غير أننا وجدنا مقالا نشرته قناة الجزيرة بتاريخ 17 مارس 2024 جاء فيه "أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن بلاده مستعدة للرد على جولة أخرى من التصعيد من جانب روسيا "من أجل أمن أوكرانيا وجميع الأوروبيين، لكنها لن تبادر بالعدوان"، ولم يستبعد في الوقت نفسه المشاركة في "عمليات على الأرض" في أوكرانيا. وأكد ماكرون أنه لم يخطُ خطوة قط على طريق التصعيد، مؤكدا في الوقت نفسه على ضرورة المسؤولية الجماعية والاستعداد لأي تحد".


ومن ناحية أخرى وجدنا أيضا أن السلطات الفرنسية رفعت حالة الطوارئ إلى أقصاها يوم الأحد في 24 مارس 2024 بعد الهجوم الذي جد في موسكو، الذي تزامن مع عشرات التهديدات بشن هجمات على مؤسسات تربوية واختراق مساحات عملها الرقمية، حسب ما أفادت به مصادر في الشرطة الفرنسية.


بناء على هذه المعطيات تصنف  منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى  ناشروه  أنه يظهر "قوات فرنسية تتحرك إلى نهر الدنيبر قرب روسيا" ضمن  الفيديوهات  المضللة.