مضلل

هل ترجع هذه الصورة لأخطر قناص إسرائيلي تم القضاء عليه في خان يونس؟

مضلل

هل ترجع هذه الصورة لأخطر قناص إسرائيلي تم القضاء عليه في خان يونس؟

نشرت عديد الصفحات على منصة التواصل الاجتماعي اكس (تويتر سابقا) بتاريخ 27 مارس 2024 على غرار صفحة "روزان قباص ال سالم. يهودية يمنية" و"الاتحاد قوة وتفرقة ضعف" صورة مرفقة بتدوينة جاء فيها "خبر زلزل إسرائيل  مقتل أخطر قناص اسرائيلي القناص الرقيب "ياعور درعون" قائد وحدة القناصة بلواء يلامي في معارك جنوب خان يونس على يد قناص قسامي بطلق ناري في الرأس. غزة تنتصر الأردن سند غزة طوفان الاردن ".
 وبالتحري في الخبر والصورة تبين أنهما مضللان.


في مرحلة أولى من التدقيق ,  قامت منصة تونس تتحرى بعرض الصورة على محركات البحث العكسي من الصور Google Image Yandex Bing Tineye . فوجدنا أن الصورة تم نشرها من قبل شرطة إسرائيل في 24 أوت 2014 وترجع إلى قناص من حرس الحدود الإسرائيلي. كما  وجدنا أيضا أن الصورة منشورة على موقع ويكيميديا و قد تم تداولها  لاحقا عديد من المرات والمواقع الالكترونية .
وبمواصلة البحث في المواقع الالكترونية وجدنا أن موقع topwar قد نشر مقالا بتاريخ 27 أكتوبر 2023 يتحدث عن تعرض موقع للجيش الإسرائيلي على الحدود مع لبنان لهجوم وتم اعتماد نفس الصورة في هذا المقال وقد قامت عديد المواقع الأخرى باعتماد نفس الصورة في عدد من الأخبار المتعلقة بالكيان الإسرائيلي.


وبالبحث عن خبر مقتل أخطر قناص اسرائيلي القناص الرقيب "ياعور درعون" قامت منصة تونس تتحرى بالعودة إلى محرك البحث غوغل واعتماد بعض الكلمات المفاتيح غير أننا لم نجد هذا الخبر منشورا في أي من المواقع الاخبارية الموثوقة أو وكالات الأنباء الرسمية كما أننا لم نتمكن من معرفة أي معطيات أو معلومات عن "ياعور درعون".

بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الصورة التي ادعى ناشروها بأنها ترجع إلى مقتل أخطر قناص اسرائيلي القناص الرقيب "ياعور درعون" قائد وحدة القناصة بلواء يلامي في معارك جنوب خان يونس على يد قناص قسامي  ضمن الصور المضللة.