مضلل

هل تعتبر تونس الدولة الأقل مديونية بين كل دول العالم لصندوق النقد الدولي ؟

مضلل

هل تعتبر تونس الدولة الأقل مديونية بين كل دول العالم لصندوق النقد الدولي ؟

نشرت  نائبة رئيس مجلس نواب الشعب ، سوسن مبروك , بتاريخ 28 مارس 2024 , على صفحتها" الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك " صورة تحمل شعار منصة  " CNN الاقتصادية " 

و تتضمن  بيانات وترتيب لعدد من الدول العربية والإفريقية المديونة  لدى صندوق النقد الدولي. حيث جاءت تونس في المرتبة الرابعة  بعد أن صُنّفت كل من مصر في المرتبة الأولى و  المغرب  في المرتبة الثانية و الأردن في المرتبة  الثالثة.  كما احتلت  السودان  المرتبة الخامسة و الصومال السادسة و  موريتانيا السابعة و  اليمن الثامنة  و جزر القمر في المرتبة 9. 

و أرفقت الصورة بالتدوينة التالية" تونس الأقل مديونية لصندوق النقد الدولي".  

كما قام المدون نبيل الرابحي و العديد من الصفحات على فيسبوك بتداول نفس الخبر الذي لاقى رواجا واسعا. 

و بالتحري في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه مضلل .

  في مرحلة أولى قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر المتعلق  بتصنيف  تونس كأقل مديونية لصندوق النقد الدولي" باعتماد محرك البحث "google " بإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة ، فوجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع الالكتروني لجريدة "الحرية " التونسية ، بتاريخ 28 مارس 2024 ، تحت عنوان" ملاحظات حول التصنيف المتداول للمديونية تونس لصندوق النقد الدولي " .

وجاء في المقال أن  التصنيف وضعه موقع “إنسايدر مانكي” ويتعلق بترتيب الدول ” الأكثر تداينا ” من صندوق النقد الدولي  حيث قام بنشر  قائمة تتضمن 20 دولة  احتلت فيها تونس  المرتبة 20 عالميا بمبلغ قيمته 1.14مليار دولار.

وأضاف المقال ان التصنيف المتداول لا يشير إلى أن تونس تحتل المرتبة الأخيرة عالميا في التداين من صندوق النقد الدولي إنما هي في المرتبة الأخيرة في قائمة الدول الأكثر تداينا .

في مرحلة ثانية,  اطلعنا على  موقع  “إنسايدر مانكي ” الذي قام  بنشر   قائمة البلدان العشرين الأكثر مديونية  لصندوق النقد الدولي. طبقا  لبيانات صندوق النقد الدولي  حتى تاريخ 21 مارس 2024، وقام بترتيب البلدان  تصاعديا  ، فوجدنا مقال نشر بتاريخ 25 مارس 2024 تحت عنوان   “20 Countries Most in Debt to IMF” أي  "20 دولة الأكثر مديونية لصندوق النقد الدولي ".

و أفاد المقال بأن الدول الأفريقية تعاني من أعباء ديون كبيرة، حيث تحتل الصدارة كأكثر الدول مديونية لصندوق النقد الدولي. 

كما جاء في المقال أن تونس تونس تحتل المرتبة 20 من بين الدول الأكثر مديونية لصندوق النقد الدولي بدين إجمالي يقدر ب 1.14 مليار دولار.


في مرحلة ثالثة قامت منصة تونس تتحرى بالبحث  عن الصور التي تحمل شعار منصة  " CNN الاقتصادية " التي شاركتها  نائبة رئيس مجلس النواب, سوسن مبروك  على  حسابها بموقع فيسبوك. فوجدنا أن منصة " CNN الاقتصادية " قد نشرت  مقالا صحفيا بتاريخ 29 جويلية 2023 ، تحت عنوان " الأرجنتين ومصر وأوكرانيا.. أعلى دول العالم مديونية لصندوق النقد الدولي " و يتضمن الصورة  المتداولة. 

وذكر  المقال التالي:  "تتصدر الأرجنتين و مصر وأوكرانيا أعلى دول العالم من حيث الديون المستحقة لصندوق النقد الدولي، كما تظهر مصر على رأس قائمة الدول العربية الأكثر مديونية للصندوق، وفقاً لبيانات الصندوق " .

وأضاف المقال أن  أكبر خمس دول مديونة لصندوق النقد الدولي من جملة 94 دولة ، هي  الأرجنتين ومصر وأوكرانيا وباكستان والإكوادور إلى حدود تاريخ 28 جويلية 2023.




وأضاف المقال أن مصر تتصدر  قائمة الدول  العربية من حيث المديونية  لصندوق النقد الدولي تليها  المغرب  و الأردن في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي، ثم تونس والسودان.

وهناك  دول عربية أخرى ضمن القائمة، لكن مجموع ديونها بالكامل للصندوق لا يتجاوز مليار دولار، وهي الصومال، وموريتانيا، واليمن، وجزر القمر.


وعليه فإن التصنيف المتداول لا يشير إلى أن تونس تحتل المرتبة الأخيرة عالميا في التداين من صندوق النقد الدولي وإنما   تحتل المرتبة الرابعة عربيا من حيث  حجم  الديون لدى صندوق النقد الدولي  بعد  مصر التي  تتصدر قائمة الدول  العربية تليها  المغرب  2  و الأردن في المرتبة  3 إلى حدود تاريخ 18 جويلية 2023.

بناء على هذه المعطيات ، تصنف منصة تونس تتحرى الخبر الذي نشرته سوسن مبروك ، نائب رئيس مجلس نواب الشعب ،  والذي يفيد  بأن " تونس الأقل مديونية لصندوق النقد الدولي بين كل الدول "  ضمن الأخبار المضللة .