مضلل

هل يظهر هذا الفيديو احتفال الفلسطينيين بعد سماعهم خبر الهجوم الإيراني على إسرائيل؟

مضلل

هل يظهر هذا الفيديو احتفال الفلسطينيين بعد سماعهم خبر الهجوم الإيراني على إسرائيل؟

نشر حساب  تحت مسمى "S p r i n t e r F a c t o r y " على منصة التواصل الاجتماعي اكس ، بتاريخ 13 أفريل 2024، فيديو مدته 24 ثانية يظهر حشدا كبيرا من الجماهير أمام المسجد الأقصى يهتفون "لبيك يا أقصى " .

وأرفق الفيديو بالتدوينة التالية " فلسطينيون يحتفلون في المسجد الأقصى بعد سماعهم خبر الهجوم الإيراني على إسرائيل " 

وبالتدقيق في  الفيديو  من  قبل منصة تونس تتحرى تبين أنه مضلل .

في مرحلة أولى قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو على أداة التثبت العكسي من الفيديوهات "  Invid " فوجدنا أنه قديم ويعود تاريخه نشره إلي يوم الجمعة  5 أفريل 2024 أي  بالأسبوع الأخير من شهر رمضان  في حين أن عملية الهجوم الإيراني على الكيان الصهيوني قد جدّت يوم السبت 16 أفريل  2024 .

كما وجدنا أن  نفس  الفيديو قد تمّ نشره بجودة أفضل في حساب تحت مسمى " AJIB.fr " على منصة اكس ، وهو حساب يعرف نفسه كونه موقع يهتم  بأخبار المسلمين في فرنسا وفي أنحاء العالم ، بتاريخ 05 أفريل 2024 . و قد أرفق الفيديو  بالتدوينة التالية : " في هذه الليلة الـ 27 من رمضان، حضر أكثر من 200 ألف شخص صلاة التراويح في المسجد الأقصى، مرددين شعارات دعم لغزة".



في مرحلة ثانية قامت منصة تونس تتحرى بمزيد البحث عن الخبر المتعلق بحضور أكثر من 200 ألف في المسجد الأقصى يوم 05 أفريل 2024 ،  باعتماد محرك البحث "ْGoogle " ،  بإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة . فوجدنا عددا من  المقالات نذكر منها مقالا صحفيا نشر في موقع الجزيرة بتاريخ 06 أفريل ، تحت عنوان " 200 ألف يصلّون العشاء والتراويح في المسجد الأقصى" .

 وجاء في المقال  أن 200 ألف مصلٍّ أدوا صلاتي العشاء والتراويح بالمسجد الأقصى ، وكان نحو 125 ألفا أدوا صلاة الجمعة الأخيرة من شهر رمضان في المسجد الأقصى وسط إجراءات أمنية مشددة فرضتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف المقال "أن آلاف الفلسطينيين قدموا من القدس ومن داخل الخط الأخضر، ومن يسمح لهم بدخول المدينة من أبناء الضفة الغربية، إلى المسجد الأقصى المبارك لإحياء ليلة القدر وسط إجراءات أمنية مشددة".

كما وجدنا مقالا صحفيا نشر في موقع روسيا اليوم بتاريخ 05 أفريل،  تحت عنوان" 200 ألف مصل يؤدون صلاتي العشاء والتراويح في المسجد الأقصى " .

  وجاء في  المقال أن آلاف الفلسطينيين أدوا يوم الجمعة صلاتي العشاء والتراويح في رحاب المسجد الأقصى رغم الإجراءات والقيود المشددة التي فرضتها السلطات الإسرائيلية على دخول المصلين".

 وأضاف المقال أن دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس  نشرت مجموعة من الصور التي  توثق المصلين وهم  يؤدون الصلوات في آخر يوم جمعة في شهر رمضان.

 في مرحلة ثالثة قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر والصور التي توثق وتظهر  المصلين وهم  يؤدون الصلوات في آخر يوم جمعة في شهر رمضان في الصفحة الرسمية  لدائرة الأوقاف الإسلامية في القدس ، على منصة التواصل الاجتماعي فايسبوك ، فوجدنا مجموعة من الصور التي تظهر الآلاف من المصلين أمام المسجد الاقصى تم نشرها يوم 05 أفريل مرفقة بالتدوينة التالية: " صور، صلاة الجمعة الأخيرة من رمضان في المسجد الأقصى المبارك" .

بناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى ناشروه أنه يظهر احتفال  الفلسطينيين  في المسجد الأقصى بعد سماعهم خبر الهجوم الإيراني على إسرائيل  ضمن الفيديوهات المضللة.