مضلل

هل يظهر هذا الفيديو هروب نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي أثناء الهجوم الإيراني؟

مضلل

هل يظهر هذا الفيديو هروب نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي أثناء الهجوم الإيراني؟

نشرت صفحة تحمل اسم " صالح مهدي الذبحاوي الحسيني" على منصة التواصل الاجتماعي فايسبوك ، بتاريخ 14 أفريل 2024 ، فيديو مدته 18 ثانية ، يظهرهروب نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي وأشخاص مرافقين له، بعد سماع صافرات الإنذار.

وأرفقت الصورة تدوينة جاء فيها التالي" لحظة هروب نائب رئيس الكنيست الى الملجأ".

ووقع تداول الفيديو بكثرة عقب الهجوم الإيراني الأخير على اسرائيل  كما جاء في التعليقات أن الفيديو يُظهرهروب نائب رئيس الكنيست أثناء الهجوم الإيراني .

وبالتدقيق في الخبر من قبل منصة تونس تتحرى، تبين أنه مضلل.

في مرحلة أولى,  قامت منصة تونس تتحرى بعرض الفيديو على تقنية " Invid " للتثبت في الفيديوهات فتبين أنه  قديم  ومنشور في عدة وسائل إعلام وفي منصات التواصل الاجتماعي منذ  أشهر خلال هجوم صاروخي لحركة حماس على مدينة عسقلان في أواخر شهر فيفري الماضي.

في مرحلة ثانية قامت منصة تونس تتحرى بالبحث عن الخبر المتعلق ب"هروب  نائب رئيس الكنيست بعد إطلاق صواريخ على عسقلان " باعتماد محرك البحث "google" وإدخال الكلمات المفاتيح اللازمة فوجدنا الفيديو تم نشره على الصفحة الرسمية لقناة الجزيرة على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك ، بتاريخ 28 فيفري 2024 تحت عنوان "هروب نائب رئيس الكنيست" .

وأرفق الفيديو بالتدوينة التالية "هروب نائب رئيس الكنيست بعد إطلاق صواريخ على عسقلان- 

حرب غزة "

كما وجدنا أن الفيديو قد تم نشره في الصفحة الرسمية لقناة الحدث على منصة التواصل الاجتماعي فايسبوك وفي الصفحة الرسمية لقناة "سكاي نيوز" بتاريخ 28 فيفري 2024 ، تحت عنوان " نائب رئيس  الكنيست موشيه سولومون يفر هارباً إلى الملجأ بعد إطلاق صواريخ على عسقلان، حيث كان يتواجد فيها ضمن جولة انتخابية.

وجدنا أيضا  مقال تدقيق  نشرته منصة التدقيق في المعلومات  "في ميزان فرانس برس" التابعة  لوكالة  الأنباء الفرنسية  "فرانس برس" بتاريخ 15 أفريل 2024   ، فإن المتحدّث بإسم "موشيه سولومون، أليعازر غوردون" ، صرح للصحفيين  أنه هو من صوّر هذا الفيديو يوم 27  فيفري الماضي.

وأضاف أنّهما كانا يحضران اجتماعاً في مدينة عسقلان في ذاك اليوم حين دوّت صفارات الإنذار من خطر صواريخ، في ظلّ الحرب مع حركة حماس.

وبناء على هذه المعطيات تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى ناشروه  أنه يوثق  لحظة  هروب نائب رئيس الكنيست الإسرائيلي أثناء الهجوم الإيراني ضمن الفيديوهات المضللة .