مضلل

هل يوثّق هذا الفيديو عمليّة إلقاء القبض على أمير سعودي في نيويورك ؟

مضلل

هل يوثّق هذا الفيديو عمليّة إلقاء القبض على أمير سعودي في نيويورك ؟

نشرت صفحات و حسابات على منصّة التواصل الاجتماعي ايكس (تويتر سابقا) على غرار حساب ''كونان عسيري'' و ''Dr.Sam'' مقطع فيديو  مدّته 37 ثانية بتاريخ 13 أفريل 2024 ادعوا  أنه يظهر مشاجرة بين أمير من العائلة الملكية السعودية وشرطي أميركي في مدينة نيويورك، بعد أن حرّرله مخالفة مرورية. 

وقد حققت بعض التدوينات إلى  ما يفوق المليون مشاهدة وأثارت آلاف التفاعلات من ساخر ومشكّك في صحة الفيديو. و بالتدقيق فيه من قبل منصة تونس تتحرى تبيّن أنه مضلل. 

قمنا في مرحلة أولى من التثبّت من الفيديو بالبحث على  قناة اليوتيوب التي ظهر اسمها  تحت الفيديو و التي تحمل اسم '' Damrys7'' . فوجدنا بها نفس الفيديو نُشر  بتاريخ 05 أوت 2012 معنون باللغة  الانجليزية '' Ferrari 458 Spider''  ''Ferrari 458 Spider Runs Over Cop تصطدم بشرطي.'' وكتب في وصف الفيديو حيثيات الموقف و بعض التّفاصيل التالية  باللغة الانجليزية : '' تجولت في سوهو، نيويورك، حيث وجدت سيارة فيراري مع شرطي يكتب مخالفة. بدأت بتسجيل الواقعة وظهر صاحب السيارة ورفض الاعتراف بالمخالفة، وعندما حاول الشرطي إيقافه، قام بالتحرك وربما صدم قدم الشرطي. غضب الشرطي وقام بضرب السيارة وسحب السائق واعتقاله. السيارة تعرضت لبعض الأضرار وصديقة السائق هي ستيفاني برات من برنامج "ذا هيلز". لحظة مثيرة وكنت في المكان المناسب في الوقت المناسب!'

للمزيد من التّاكد قمنا بإدخال الفيديو على أداة InVID التي تقوم بتجزئة الفيديوهات إلى العديد من الصور وتمكن من القيام بالبحث العكسي لكل صورة على حدا من خلال اختيار ''Keyframes''. بعد تقسيم الفيديو إلى مقاطع من الصّور قمنا بالبحث العكسي عبر إدخال بعض الصور على محرّكات TinEye و Google Lens و Yandex Image . ووجدنا  من خلال نتائج البحث العكسي Google Lens نفس الفيديو لنفس قناة اليوتيوب بسنة  05 أوت 2012.

في مرحلة ثانية بحثنا من خلال الكلمات المفاتيح عن الخبر (تصطدم بشرطيferrari 458 Spider) لنجد مقالا لصحيفة دايلي مايل" Daily mail "بتاريخ 05 أوت 2012 تحت عنوان Moment a New York cop had his FOOT run over by Ferrari driver as he gave him a parking ticket...as his reality star girlfriend looked on''  لحظة دهس سائق فيراري في نيويورك قدم شرطي أثناء منحه مخالفة لوقوف السيارة، بينما كانت صديقته النجمة التلفزيونية تراقب الحادث.


و يتحدث المقال عن لحظة وقوع حادث في نيويورك، حيث قام سائق سيارة فيراري  وهو رائد الأعمال الأميركي جوليان شابوت  برفض قبول مخالفة وقوف السيارة التي أعطاها له شرطي. بدلاً من ذلك، قام بالجلوس في مقعد السائق وبدأ في التحرك، مما أدى إلى دهس قدم الشرطي بشكل غير مقصود. كانت صديقته، نجمة برنامج MTV "ذا هيلز"، ستيفاني برات، تشاهد الحادث بلا قدرة على المساعدة. تم اعتقال الرجل وإلقائه على الأرض ووضع الأصفاد بيديه  بينما كانت الشرطة تتدخل. تم تسجيل الحادث بواسطة شاهد عابر ونشر الفيديو على YouTube.

وفي أفريل 2013 تم اسقاط تهمة "الاعتداء على شرطي" التي وجهت لجوليان شابوت، وتم الحكم عليه بعقوبة مدتها  ستة أشهر يقدم خلالها خدمة اجتماعية لمدة خمسة أيام في الأسبوع.

ومن هنا يتبيّن لنا أنّ الفيديو قديم وليس له علاقة باعتقال أمير سعودي في الولايات المتحدة. 

بناء على المعطيات السابقة, تصنف منصة تونس تتحرى الفيديو الذي ادعى ناشروه أنه يظهر اعتقال أمير سعودي في الولايات المتحدة  ضمن الفيديوهات المضللة.