زائف

عودة الجماهير الرياضية للملاعب والقاعات الرياضية

زائف

عودة الجماهير الرياضية للملاعب والقاعات الرياضية


نشر بمجموعة "ثورة 25 جويلية" المفتوحة للجميع بمنصة التواصل الاجتماعي فايسبوك، منشورا يفيد بالسماح لعودة الجماهير الرياضية للملاعب والقاعات الرياضية، حيث جاء نص التدوينة على النحو التالي:" رسميا: وزارة الصحة تعطي الضوء الأخضر لعودة الجماهير الرياضية للملاعب والقاعات الرياضية ... شكرا لكل من عمل بضمير في الحرب على الكورونا ... شكرا للجيش الأبيض من أطباء وكل أعوان الصحة ... شكرا للإدارة العامة للصحة العسكرية ... شكرا للجيش الوطني الذي قام بحملات التلقيح ... الحياة تعود إلى طبيعتها ..." تم تداول هذا المنشور بطريقة مكثفة من قبل مستخدمي المنصة وهو ما جعل فريق تونس تتحرى تدقق في صحته، فتبين أنه زائف.




اتصلنا بمكتب الإعلام والاتصال بوزارة الشباب الرياضة، حيث أفاد محمد الهادي بولعابة، أنه لا صحة لهذا الخبر، كما صرح أن قرار عودة الجماهير إلى الملاعب الرياضية يتم اتخاذه من قبل لجنة مشتركة بين كل من وزارة الصحة و وزارة الداخلية ووزارة الشباب والرياضة، كما أضاف أنه إلى حدود تاريخ 12 أكتوبر 2021، لم تنعقد هذه اللجنة وحتى الوزير لم يبدأ بعد مباشرة مهامه في الوزارة.

لم نكتف بر وزارة الشباب والرياضة مصدرا للتدقيق، حيث اتصلنا في مرحلة ثانية بمكتب الإعلام والاتصال بوزارة الصحة، وكانت الإجابة متطابقة مع ما أفاده مكتب إعلام وزارة الشباب والرياضة، كما أكد لتونس تتحرى النفطي بأنه لم يصدر أي بلاغ يفيد بهذا المعطى، وكل ما في الأمر أن مدير معهد باستور والمسؤول عن حملة التلقيح قام بمداخلة إعلامية في الأيام الفارطة وعندما طُرح عليه سؤال عودة الجماهير إلى الملاعب الرياضية صرح أنه يمكن ذلك مع احترام الإجراءات الصحية وخصوصا للأشخاص الذين تلقوا اللقاح المضاد لفيروس كورونا، لكن يبقى هذا رأيه ولا يوجد إلى هذه اللحظة أي قرار يفيد بعودة الجماهير.

وللتذكير فإن رئيس الجمهورية قيس سعيد، ومن خلال بيان صادر في تاريخ 24 سبتمبر 2021، قرر إلغاء منع جولان الأشخاص والعربات بكامل تراب الجمهورية، وذلك بداية من يوم السبت 25 سبتمبر 2021، على الساعة منتصف الليل، مع ضرورة الالتزام بتطبيق الإجراءات المذكورة في نص البيان: "السماح للأشخاص الذين استكملوا عملية التلقيح ضد كوفيد -19 بالحضور أو المشاركة في التظاهرات والأنشطة والتجمعات العامة والخاصة، وتحديد طاقة الإستعاب بـ 50% بالنسبة للفضاءات المغلقة والفضاءات المفتوحة مع إحترام التباعد الجسدي...)." كما نشير إلى أن رئاسة الجمهورية أصدرت بلاغا بتاريخ 18 أوت 2021، عدلت فيه توقيت منع جولان الأشخاص والعربات بكامل تراب الجمهورية ليصبح من الساعة منتصف الليل إلى الساعة الخامسة صباحا، عوضا لقرار 30 جويلية 2021، والذي ينص على أن منع الجولان من الساعة العاشرة مساءا إلى الساعة الخامسة صباحا.

حسب هذه التصريحات والمعطيات، نؤكد أن خبر عودة الجماهير الرياضية للملاعب والقاعات الرياضية يعد خبرا زائفا.