مضلل

هل أعلنت الفيفا إمكانية إقصاء المنتخب والجمعيات التونسية من كأس العالم والمسابقات القارية؟

مضلل

هل أعلنت الفيفا إمكانية إقصاء المنتخب والجمعيات التونسية من كأس العالم والمسابقات القارية؟

نشرت العديد من الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي على غرار صفحة "تونس ضد الانقلاب" يوم 22 نوفمبر 2021، خبرا جاء فيه أن "مصادر من الفيفا تعلن إمكانية كبيرة لإقصاء المنتخب الوطني والجمعيات التونسية من كأس العالم وجميع المسابقات القارية نظرا لتهديدات وزير الشباب والرياضة للمكتب الجامعي ورئيس الجامعة المنتخب شرعيا " وقد لاقى هذا الخبر كما هائلا من التعليقات، كما قام بمشاركته العديد من رواد الوسائط الاجتماعية. وبعد التحري في تفاصيل الخبر اتضح أنه مضلل.


وللتدقيق في صحة ما راج من معلومات، قامت الوحدة بالاتصال بالجامعة التونسية لكرة القدم التي أكدت أن الفيفا لم تعلن إمكانية إقصاء المنتخب الوطني والجمعيات التونسية لكرة القدم من كأس العالم والمسابقات القارية ، وجامعة كرة القدم غير معنية بما يتم تداوله من أخبار ، وأكدت الجامعة في ذات السياق أن ما راج مؤخرا من أنباء تخص فقط الجامعة التونسية لكرة الطائرة .

ولمزيد التدقيق قامت "تونس تتحرى" بالاتصال بالمكلفة بالإعلام بوزارة الشباب والرياضة سامية عبودة التي قالت إن الوزارة تلقت مراسلة يوم 22 نوفمبر 2021 من الاتحاد الدولي للكرة الطائرة بخصوص قرار الوزارة القاضي بتجميد رئيس الجامعة التونسية للكرة الطائرة فراس الفالح.

ولمزيد التحري اتصلت الوحدة برئيس الجامعة التونسية للكرة الطائرة فراس الفالح الذي أكد أن الاتحاد الدولي لكرة الطائرة أرسل مراسلة يدعو فيها وزارة الشباب والرياضة إلى التراجع عن قرار تجميده أو سيقع تجميد نشاط منتخبات وأندية تونس في الكرة الطائرة دوليا.

واعتبر الاتحاد الدولي في مراسلته أن الوزارة وفي كل الحالات لا يحق لها تجميد عضو أو حل مكتب جامعي واذا توفرت لديها أدلة عن خروقات فما عليها إلا أن ترفعها إلى الاتحاد الدولي للكرة الطائرة وهو من يتخذ القرار المناسب بعد دراسة الملف.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الشباب والرياضة قامت بتجميد نشاط رئيس الجامعة التونسية للكرة الطائرة فراس الفالح يوم 01 نوفمبر 2021 وإحالة ملفه على السلط القضائية.

وبعد الاطلاع على كافة المعطيات والاتصال بالمصالح المعنية تؤكد "تونس تتحرى" أن خبر إعلان الاتحاد الدولي لكرة القدم عن إمكانية كبيرة لإقصاء المنتخب الوطني والجمعيات التونسية من كأس العالم وجميع المسابقات القارية نظرا لتهديدات وزير الشباب والرياضة للمكتب الجامعي ورئيس الجامعة، خبر مضلل لأن الاتحاد الدولي للكرة الطائرة هو من تحدث في مراسلته لوزارة الشباب والرياضة عن إمكانية تجميد نشاط منتخبات وأندية تونس في الكرة الطائرة فقط وليس في كافة الاختصاصات.