مضلل

هل تعود هذه الصور إلى مخلفات تساقط الأمطار اليوم 28 فيفري 2022؟

مضلل

هل تعود هذه الصور إلى مخلفات تساقط الأمطار اليوم 28 فيفري 2022؟

تداولت بعض الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك اليوم الاثنين 28 فيفري 2022 مجموعة من الصور تحت تدوينة "الصور من تونس بعد ماصبت شويا مطر" وبالبحث والتحري تبين أن هذه الصور مضللة.
قامت وحدة التحري بعرض مجموعة الصور المنشورة في التدوينة وعددها 3 على موقعي التثبت العكسي من الصور Google Image وTineye وبالتحري فيها تبين أنها قديمة.



الصورة الاولى:


بالتحري في الصورة وعرضها على موقعي التثبت العكسي من الصور Google Image  وTineye  تبين أن هذه الصورة تعود إلى تاريخ طريق 4 أوت 2018 على الطريق gp5  بين الكاف و تونس بالتحديد بين تستور وعين تونقة بعد تسجيل تهاطل كبير للأمطار أدى إلى سقوط جزء من الطريق الذي تم بناؤه فوق ممر لتصريف مياه الصرف الصحي وساعدت الأمطار الغزيرة في تضخيم الإشكال والتسبب في سقوط هذا الجزء من الطريق.

الصورة الثانية :


وبالتحري في الصورة الثانية وعرضها على موقعي التثبت العكسي في الصور تبين أن الصورة تعود إلى انهيار جزء من الطريق الرئيسية بمنطقة قصر السعيد من ولاية تونس بسبب تهاطل أمطار غزيرة بتاريخ 28 أكتوبر 2019.


الصورة الثالثة :



وبالتحري في الصورة الثالثة التي تم نشرها في التدوينة وإدخالها على مواقع التثبت في الصور لم نجد أي معلومات عنها.


بناء على هذه المعطيات تؤكد منصة تونس تتحرى أن الصور المنشورة بعد تهاطل الأمطار اليوم الاثنين 28 فيفري 2022 صور قديمة وقد تم استعمالها للتضليل على أنها "صور من تونس بعد ماصبت شويا مطر" ، وعليه فإن هذه الصور مضللة.